محاكمات سرية لـ8 معتقلين سعوديين.. أبرزهم "العودة" و"الزامل"

الأحد 19 أغسطس 2018 08:08 ص

كشفت مصادر حقوقية سعودية، عن سعي السلطات لبدء محاكمات سرية جديدة لـ8 معتقلين، على غرار المحاكمة السرية التي تم الكشف عنها قبل أيام للداعية "سلمان العودة".

وقال حساب "معتقلي الرأي"، المهتم بشؤون المعتقلين في السعودية، في حسابه عبر "تويتر": "تأكد لنا أن السلطات السعودية تستعد خلال الأيام المقبلة لعقد محاكمات سرية لـ8 من أبرز الشخصيات المعتقلة منذ سبتمبر/أيلول الماضي".

والثمانية هم: الدعاة "سلمان العودة"، و"عوض القرني"، و"محمد موسى الشريف"، و"عادل باناعمة"، والأكاديمي "إبراهيم المديميغ"، والاقتصادي "عصام الزامل"، والإعلاميان "خالد العلكمي"، و"فهد السنيدي".

 

تأكد لنا أن السلطات السعودية تستعد خلال الأيام المقبلة لعقد محاكمات سرية لـ 8 من أبرز الشخصيات المعتقلة منذ سبتمبر وهم:
- د.سلمان العودة
- د.عوض القرني
- د.محمد موسى الشريف
- د.إبراهيم المديميغ
- د.عادل باناعمة
- عصام الزامل
- خالد العلكمي
- فهد السنيدي#لا_للمحاكمات_السرية pic.twitter.com/mRs3TT5PYI

— معتقلي الرأي (@m3takl) August 18, 2018

 

وأطلق عدد من الناشطين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، وسما بعنوان "لا للمحاكمات السرية"، ضد المحاكمات السرية التي قيل إن السعودية شرعت بها ضد عدد من المعتقلين من المشايخ والشخصيات الإعلامية والأكاديمية في المملكة.

وكشف "عبدالله"، نجل الداعية السعودي المعتقل "سلمان العودة"، أنه تم نقل والده من سجن ذهبان في محافظة جدة (غرب) إلى سجن الحاير، لمحاكمته "سرا".

ومنذ 10 سبتمبر/أيلول من العام الماضي، تشهد السعودية حملة اعتقالات طالت دعاة ومفكرين وعلماء بارزين، وحسب مراقبين، من أسباب تلك الحملة رفض كثير من هؤلاء توجيهات الديوان الملكي، ورغبة ولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، في عدم وجود أي معارضة داخلية للإجراءات التي يتخذها.

وطالبت عشرات المنظمات الحقوقية الدولية، منها "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية"، السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان، والكشف الفوري عن مكان احتجازهم، إضافة إلى السماح لهم بالاتصال بعائلاتهم ومحاميهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محاكمة سرية سلمان العودة عصام الزامل السعودية معتقلين اعتقالات