غضب سعودي على "تويتر" لصمت المملكة أمام ابتزاز "ترامب"

الأحد 19 أغسطس 2018 09:08 ص

سادت حالة من الغضب وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية بعد تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حول إلزام الرياض بدفع تكاليف برامج إعادة الاستقرار في سوريا بدلا من الولايات المتحدة.

واستنكر الحقوقي السعودي المعارض "يحيى عسيري" صمت المملكة إزاء تصريحات "ترامب"، واصفا الرئيس الأمريكي بأنه "وقح وجشع وجاهل بالسياسة".

ورأى "عسيري"، المقيم في لندن، أن "ترامب" يمارس ابتزازه للمملكة لوجود "قيادة فاشلة فاسدة جاهلة بلا كرامة"، معتبرا أن حديث "ترامب" إهانة للسعودية ونهب لمقدراتها.

 

هذا الوقح الجشع الجاهل بالسياسة والأدب يبتز بلدي عن طريق قيادة فاشلة فاسدة جاهلة بلا كرامة ولا وطنية @KingSalman @kbsalsaud!
حديثه الوقح وابتزازه إهانة للوطن ونهب لمقدراتنا، والقيادة بجبن وجهالة لا تتجرأ على مواجهته! وبحماقة يدافع السذج والمرتزقة عن مواقفهم تجاه #كندا #قطر #اليمن https://t.co/0mWHXKdYyb

— Yahya Assiri يحيى عسيري (@abo1fares) ١٨ أغسطس ٢٠١٨

فيما استنكر ناشطون زيادة الأسعار وفرض الضرائب، في الوقت الذي يتم دفع هذه المبالغ لصالح الولايات المتحدة.

 

طبعاً أموالنا تُصرف بأمر ترامب وأصبح يتحكم بها علناً أمام العالم
وعلينا كشعب أن ندفع الضرائب والزيادة في أسعار المحروقات والطاقة
وأتحدى الحكومة أن تطرد السفير كما فعلت مع كندا أو حتى أن تعلق على تغريدته #حفظا_للسياده_اطردوا_سفير_امريكا https://t.co/0JlpfocRvI

— ETK8 (@isanscki) ١٨ أغسطس ٢٠١٨

وقارن ناشطون بين موقف المملكة الأخير تجاه كندا بعد مطالبات بالإفراج عن معتقلين، وموقفها من الإدارة الأمريكية بعد تصريحات "ترامب".

 

كندا تتدخل بشؤون السعودية يقطعون العلاقة معها !
امريكا تتدخل بشؤون السعودية تزيد الالفه والمحبة معها !

تعتبر نفسها دولة قوية وخضوعها علني .؟
#حفظا_للسياده_اطردوا_سفير_امريكا pic.twitter.com/eUVZ0ApLEL

— عبدالله. (@2bdllh_) ١٨ أغسطس ٢٠١٨

وصباح الأحد، جدد "ترامب"، تأكيده وقف بلاده برنامجا لدعم الاستقرار في سوريا بقيمة 230 مليون دولار، مشيرا إلى أن السعودية ودولا أخرى ستتولى دفع تلك التكاليف.

وقال "ترامب"، في تغريدة له، إن "الولايات المتحدة أنهت الدفع السنوي، المثير للسخرية"، مضيفا: "ستبدأ المملكة العربية السعودية والدول الغنية الأخرى في الشرق الأوسط في سداد المدفوعات بدلا من الولايات المتحدة".

والجمعة الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية وقف تمويل البرنامج، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تقديم السعودية 100 مليون دولار كمساهمة لصالح التحالف الدولي للمساعدة في إعادة الاستقرار إلى المناطق التي تمت استعادتها من تنظيم "الدولة الإسلامية"، شمال شرقي سوريا.

وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فإن هذا المبلغ هو أكبر مساهمة للمناطق المنتزعة من تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، وهو استكمال للعهد الذي قدمه وزير الخارجية "عادل الجبير"، في 12 يوليو/تموز الماضي في بروكسل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معارض سعودي ترامب بن سلمان إعادة إعمار سوريا قيادة فاشلة