أنباء متضاربة عن إعدام السلطات السعودية الناشطة "إسراء الغمغام"

الأحد 19 أغسطس 2018 10:08 ص

تداول ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بإعدام السلطات السعودية، الناشطة الحقوقية "إسراء الغمغام" المعتقلة منذ عام 2015، وذلك بعد أيام من طلب النيابة العامة السعودية إعدامها، وفقا لمصادر حقوقية.

وغرد العديد من الناشطين، مؤكدين الخبر، بينما نفاه آخرون، لكن لم يتسن لـ"الخليج الجديد" التأكد من صحته من مصدر مستقل.

 

#أسراء_الغمغام
اعدام الناشطة المدنية السعودية اسراء الغمغام بشكل بشع لضربتين بالسيف لا لذنب ارتكبته سوى انها تدافع عن حقوق الانسان..
لعنة الله على الظالمين pic.twitter.com/Y0gJSkniiZ

— ابوعلي العراقي (@normandeyslarsb) August 18, 2018

 

 

ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ..رحمك الله يااسراء الغمغام وغفرلك وتقبلك شهيدة مع الشهداء والصديقين. فاضت روحها الى خالقها تشكي جور وظلم وجريمة صهاينة العرب.عليهم لعنة الله وملائكته والناس اجمعين.

— Aamm (@aamjalr1) August 19, 2018

 

 

يا فضيلة الشيخ لماذا قُتلت المواطنة إسراء الغمغام؟؟ ما الجريمة التي ارتكبتها ليتم تنفيذ القصاص بها؟؟؟!!

— قسَّورة (@quswarh) August 19, 2018

 

 

مو إنكار ولا عندنا شك في ذلك لكن #إسراء_الغمغام حيّه ترزق

— Gassi (@Gassi75278455) August 19, 2018

 

وأرفق بعض المغردين مقطع فيديو لإعدام امرأة منتقبة بالسيف وهي تصرخ، قائلين إنه مقطع يظهر عملية إعدام "إسراء الغمغام"، لكن بعد التدقيق تبين أن المقطع يعود لتنفيذ حكم الإعدام بحق امرأة بورمية تعيش بالمملكة، في 2015، بعد اتهامها بقتل ابنة زوجها والاعتداء عليها جنسيا.

بس عفوا يمكن تم إعدام #إسراء_الغمغام ما ادري ولكن هذا الفيديو ليس إعدام #إسراء_الغمغام

هذا الفيديو قديم لوحده من بورما عذبت بنت زوجها حتى ماااتت الطفله اثر تعذيب عنيف وتم اعدامها وتتكلم سعودي لانه اغلب اللي من بورما عايشين بالسعوديه يتقنون اللهجة السعودية عادي ومعروفه قصتها

— Farah Ahmed بنت موزا (@Faaaraaah78) August 19, 2018

وكان حساب "معتقلي الرأي" قد كشف أن السلطات السعودية تستعد لإصدار حكم بالإعدام خلال الأيام القليلة المقبلة على الناشطة السعودية، المعتقلة منذ 6 ديسمبر/كانون الأول 2015،بسبب نشاطها الحقوقي، وهو الخبر الذي أكده الناشط الحقوقي السعودي ورئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان "علي الدبيسي".

تأكد لنا أن السلطات السعودية تستعد لإصدار حُكم بالإعدام خلال الأيام القليلة القادمة على الناشطة السعودية #إسراء_الغمغام، المعتقلة منذ 6/12/2015 بسبب نشاطها الحقوقي.
(الناشطة إسراء اعتقلت مع زوجها موسى الهاشم بعد دهم منزلهما في القطيف) pic.twitter.com/7U2GMqjEP4

— معتقلي الرأي (@m3takl) August 16, 2018

وسبق أن نشرت عدة مواقع إلكترونية أن المدعي العام السعودي أصدر حكما بالقتل تعزيرا ضد المعتقلة "إسراء الغمغام"، وهي أول معتقلة سياسية في محافظة القطيف بالسعودية، واعتقلتها السلطات مع زوجها "موسى الهاشم" بعد مداهمة منزلها في المحافظة.

كما أشارت إلى أن والد المعتقلة نشر رسالة دعا فيها إلى مساعدته من أجل توكيل محام لابنته الوحيدة، وقال إنه جال على عدد من المحامين لاستلام القضية دون جدوى.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت الناشطة على خلفية اتهامات تتعلق بمشاركتهما في التظاهرات الاحتجاجية، حيث تم اعتقالها مع زوجها "موسى جعفر الهاشم"، بعد أن قامت قوات أمنية بمداهمة الشقة وتفتيشها وبعثرة محتوياتها، واقتياد الزوجين، حيث تم إيداع "الغمغام" بسجن الدمام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية إعدام إسراء الغمغام حقوقية حقوق الإنسان تويتر القطيف