"ظريف": مجموعة العمل الأمريكية الجديدة ستفشل في إسقاط إيران

الأحد 19 أغسطس 2018 12:08 م

اعتبر وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الأحد، أن مجموعة العمل الجديدة بشأن طهران التي شكلتها الخارجية الأمريكية تهدف إلى الإطاحة بالدولة الإيرانية، مؤكدا أنها ستفشل في مهمتها.

وكتب "ظريف" في تغريدة له على "تويتر": "قبل 65 عاما أطاحت الولايات المتحدة بحكومة الدكتور مصدق الديمقراطية المنتخبة ونصبت الدكتاتورية وأخضعت الإيرانيين لمدة 25 عاما، والآن تحلم مجموعة العمل بممارسة نفس الضغط والتضليل والديماجوجية.. لن يحدث ثانية".

وكانت الولايات المتحدة ساعدت في عام 1953 في التخطيط للإطاحة برئيس الوزراء المنتخب "محمد مصدق" وأعادت الشاه "محمد رضا بهلوي" للسلطة، قبل أن تطيح الثورة الإسلامية بالشاه عام 1979.

وعين وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الخميس الماضي، "برايان هوك" ممثلا خاصا مسؤولا عن مجموعة العمل بشأن إيران للتنسيق مع حملة الضغط التي يشنها الرئيس "دونالد ترامب" ضد إيران في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

بدوره، قال "هوك" إن مجموعة العمل الخاصة بإيران "ستضم عدة مسؤولين من الوزارة وخبراء مختصين"، وأضاف أن هذا الفريق "ملتزم بجهد عالمي لتغيير السلوك الإيراني".

وأكد "هوك" أن رفع العقوبات عن إيران وإقامة علاقات معها "لن يتم إلا إذا أثبت النظام الإيراني جديته في تغيير سلوكه".

وتابع "هوك" أن الغرض من العقوبات الأمريكية الجديدة هو "حرمان النظام الإيراني من مداخيل يستخدمها لتمويل الإرهاب".

ومطلع الشهر الجاري، دخلت المرحلة الأولى من العقوبات الأمريكية على طهران حيّز التنفيذ، بعد 3 أشهر على قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015 مع الدول الست الكبرى.

بينما يتم تطبيق المرحلة الثانية من هذه العقوبات في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بحظر تصدير النفط الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسقاط الدولة ظريف إيران مجموعة عمل أمريكية محمد مصدق إطاحة