أطباء يتهمون مستشفى مصريا بتعريضهم للخطر بسبب مريض إيدز

الأحد 19 أغسطس 2018 02:08 ص

اتهم 3 أطباء بمستشفى جامعي بتعريض حياتهم للخطر بسبب دفعهم من قبل إدارة المستشفى لإجراء عملية جراحية لمريض إيدز، دون علمهم، ودون إطلاعهم على تقرير تحاليل فيروسات للمريض، ما أصابهم بحالة هلع عقب علمهم بمرضه.

وقال الأطباء، في شكواهم المقدمة لمديرية أمن المنصورة بمحافظة الدقهلية (شمال شرق العاصمة) إن مستشفى طوارئ المنصورة الجامعي عرض حياتهم للخطر، عبر احتمالية إصابتهم بالإيدز، بعد أن اكتشفوا أنهم أجروا عملية لمريض في قسم العظام، يحمل فيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" دون علمهم، ولم يخبرهم المستشفى بذلك، ما تسبب في عدم اتباعهم لإجراءات مكافحة العدوى الخاصة بالتعامل مع مريض الإيدز.

وطالب الأطباء باتخاذ الإجراءات القانونية ضد إدارة المستشفى، وإجراء التحاليل اللازمة لهم، ولجميع الأفراد المتعاملين مع الحالة تحسبًا لإصابة أحد منهم بالمرض .

وأكد الأطباء أنهم فوجئوا بعد إجراء جراحة للمريض بنائب مدير المستشفى ينفعل قائلًا: "إزاي عملتم عملية للمريض ده أنا أكدت على تأجيل العملية لإصابته بالإيدز".

وأوضح الأطباء في بلاغهم أنه جرى إخفاء تحاليل الفيروسات قبل العملية، ولم يطلعوا عليها إلا بعدها، وأن نحو 10 من الأطباء والتمريض والعمال تعاملوا مع المريض".

من جانبه قال عميد كلية الطب، "السعيد عبدالهادي"، أنه طلب من مدير مستشفى الطوارئ، "سمير عطية"، تقريرًا كاملًا عن الحالة.

وقلل "عبدالهادي" من خطورة الأمر، مؤكدًا أن ذلك لا يستدعي كل هذا الخوف والقلق، إذ أن فيروس الإيدز علميًا من أضعف الفيروسات، ولا خطر على الأطباء منه لأنه لا ينتقل إلا عن طريق "نقل الدم، والعلاقة الجنسية المباشرة"، بحسب ما نقله موقع "مصراوي".

وأضاف عميد "طب المنصورة": "في إنجلترا كنت أتعامل مع مثل هؤلاء المرضى، والمتخصصين في مكافحة العدوى يفهمون ذلك وسينتهي إلى لا شيء"، على حد قوله.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2017، حذر برنامج الأمم المتحدة لمكافحة متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، من تفشي انتشار الفيروس بشكل خطير في مصر، فيما أكد مسؤول في البرنامج،  «أحمد خميس»، أن نسبة الإصابات بالفيروس يزداد ما بين 25- 30% في مصر سنويا، بحسب تصريحات لوكالة «أسوشييتد برس».

وتأتي مصر في المرتبة الرابعة في عدد الإصابات بالإيدز في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بعد إيران، والسودان، والصومال، وفقا لبيانات الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس الإيدز مستشفى طوارئ المنصورة الجامعي