إيران وغزة على جدول مباحثات مستشار "ترامب" و"نتنياهو" بـ(إسرائيل)

الأحد 19 أغسطس 2018 02:08 ص

قال مسؤولون بالسفارة الأمريكية لدى (إسرائيل) إن المحادثات المرتقبة بين مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي "جون بولتون" ورئيس الوزراء الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو" الإثنين ستشهد مناقشة "ملفات أمنية إقليمية".

ويتوقع مراقبون أن يحتل الملف الإيراني صدارة المحادثات بين "بولتون"، الذي وصل إلى (إسرائيل)، الأحد، و"نتنياهو"، بالإضافة إلى الملف السوري، والتطورات بقطاع غزة.

وقال "بولتون"، في تغريدة على "تويتر"، الأحد: "أتطلع إلى لقاء رئيس الوزراء نتنياهو وغيره من المسؤولين اعتبارا من اليوم لمناقشة المخاوف الثنائية وسلسلة من المسائل المرتبطة بالأمن القومي".

وتتشاطر (إسرائيل) وإدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" القلق بشأن إيران وتدخلها في سوريا، حيث تدعم طهران، إلى جانب موسكو، رئيس النظام السوري "بشار الأسد".

وتعهد "نتنياهو" بمنع إيران من ترسيخ تواجدها العسكري في سوريا، حيث تم اتهام (إسرائيل) بتنفيذ سلسلة ضربات أسفرت عن مقتل إيرانيين.

وأيدت (إسرائيل) كذلك قرار "ترامب" الانسحاب من الاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران والقوى العظمى في 2015 وإعادته فرض العقوبات على طهران.

وأجرى "نتنياهو" سلسلة محادثات مؤخرا مع "بوتين" تناولت الوجود الإيراني في سوريا، والضغط على موسكو لضمان بقاء القوات الإيرانية وحلفائها، على غرار "حزب الله"، بعيدة عن مرتفعات الجولان التي تحتلها (إسرائيل).

وسيزور "بولتون"، في إطار جولته كذلك، أوكرانيا وجنيف، حيث سيجتمع بنظيره الروسي "نيكولاي باتروشيف".

ويأتي اجتماع جنيف لمتابعة قمة يوليو/تموز المثيرة للجدل التي جمعت الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بنظيره الروسي "فلاديمير بوتين" في هلسنكي، بحسب البيت الأبيض.

ولم يتم نشر الكثير من التفاصيل المرتبطة بجدول "بولتون" أو أجندته للمحادثات مع المسؤولين الإسرائيليين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا (اسرائيل) إيران غزة جون بولتون وفاة شويكار لقاء