قبرص تسلم القاهرة المصري المتهم بخطف طائرة عام 2016

الأحد 19 أغسطس 2018 05:08 ص

تسلمت القاهرة مصريا متهما بخطف طائرة عام 2016 وتحويل مسارها إلى قبرص بعد عامين من محاولات استرداده.

وقال بيان صادر عن وزارة العدل القبرصية، الأحد "سلّمت السلطات القبرصية السبت، المصري المعتقل سيف الدين محمد مصطفى".

وأكد مسؤولون في مطار القاهرة وصوله وسط ترتيبات أمنية مشددة مساء السبت.

وأصدر أيضا النائب العام المصري "نبيل صادق" بيانا قال فيه إن "مصطفى" ستتم إحالته للنيابة المختصة لاستكمال التحقيقات التي تجريها بشأن ما نسب إليه من وقائع.

وفي مارس/آذار 2016 خطف المصري "سيف الدين محمد مصطفى" (61 عاما) طائرة تابعة لشركة "مصر للطيران" إلى مطار لارنكا بقبرص بعدما هدد الطاقم بحزام ناسف مزيف، غير أنه سلّم نفسه للسلطات القبرصية وأفرج عن الركاب الذين لم يصابوا بأذى.

وأعلنت السلطات القبرصية يومها أن خطف طائرة الإيرباص إيه320 التي كانت تقوم برحلة بين الإسكندرية والقاهرة والذي استمر نحو ثماني ساعات، لا علاقة له "بالإرهاب".

وحاول "مصطفى" منع تسليمه لمصر بدعوى أنه لن يواجه محاكمة عادلة في بلاده، غير أن القضاء القبرصي رفض طعنا قدمه العام الماضي، كما رفض طلبه الحصول على صفة لاجىء معتبرا أنه "ارتكب جرائم خطرة".

وخلال جلسات محاكمته، قال "مصطفى"، إنه أراد الديمقراطية للمصريين الذين يتعرضون "للخطف والاختفاء والحبس غير القانوني والإعدامات بدون محاكمات قضائية"، مؤكدا أنه أراد من خطف الطائرة أن يطلب اللجوء إلى إيطاليا ليخبر العالم عن "حكومة مصر القمعية".

وأوضحت وزارة العدل القبرصية أن "مصطفى" أبدى رغبته "في العودة إلى وطنه" وتنازل عن طعن تقدم به أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وتابع البيان "لقد أعطت السلطات المصرية ضمانات بأن "مصطفى" سيواجه الإجراءات القانونية بما يتوافق مع المعايير الدولية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر قبرص مصر للطيران خاطف طائرة مطار قبرص