هل يخطط "آل الشيخ" لإفساد الكرة المصرية بزيادة عدد الأجانب؟

الأحد 19 أغسطس 2018 06:08 ص

طالب رئيس هيئة الرياضة السعودية وأحد المستثمرين بنادي بيراميدز، "تركي آل الشيخ"، بزيادة عدد اللاعبين الأجانب في الدوري المصري من 4 إلى 5 لاعبين.

وكتب "آل الشيخ" عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك": "أتمنى رفع عدد اللاعبين الأجانب في الدوري المصري من 4 إلى 5 لاعبين، وإلغاء اعتبار بعض الجنسيات كلاعبين مصريين لرفع مستوى الدوري، وأيضًا لتحفيز احتراف المصريين في الخارج".

وباتت كرة القدم المصرية، مهددة بخطر جفاف مصادرها التي تزودها باللاعبين المميزين القادرين على ارتداء قمصان منتخباتها بمختلف فئاتها السنية والدفاع عن ألوانها، حال تم زيادة عدد المحترفين الأجانب المسموح لكل ناد التعاقد معهم، عن الحد المسموح به حالياً.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة "هاني أبوريدة"، قد منح كل ناد حق التعاقد مع 4 محترفين، بجانب ضم لاعبين على أقصى تقدير من فلسطين وسوريا، ليصبح بذلك يحق لكل ناد ضم 6 لاعبين غير مصريين.

ويبدو أن الاتحاد المصري لكرة القدم، بدأ يتأثر كثيراً بالتجربة السعودية التي يقودها، "آل الشيخ"، والذي سمح للأندية في بلاده بالتعاقد مع 8 لاعبين أجانب دفعة واحدة.

وستتأثر المنتخبات المصرية كثيرًا فيما يخص مسألة اختيار اللاعبين للمعسكرات، في ظل الاعتماد على المحترفين الأجانب بشكل كبير في أغلب الأندية، وهو ما ظهر واضحاً في اعتماد الفراعنة على "مروان محسن"، المهاجم البديل للنادي الأهلي، خاصة في ظل اعتماد الأخير على هدافه المغربي "وليد آزارو"، وقيادة الكونغولي "كاسونغو كابنغو" لهجوم الزمالك ووجود الكولومبي "كالديرون" في الإسماعيلي، بالموسم الماضي.

كما سيتم تقليص فرص الاعتماد على اللاعبين الشباب في قوائم الأندية، في ظل أن ترتيب مشاركتهم مع الفريق سيكون الثالث، حيث ستكون الأولوية لمشاركة المحترفين، الذين تم دفع مبالغ طائلة للتعاقد معهم، على أن يكون اللاعبون أصحاب الخبرات في الترتيب الثاني، ويأتي في النهاية دور اللاعبين الصاعدين.

  كلمات مفتاحية

تركي آل الشيخ بيراميدز الأهلي الدوري المصري