السعودية تستعد لـ"عرفة" بـ4 مستشفيات و46 مركزا صحيا

الأحد 19 أغسطس 2018 07:08 ص

أعلنت وزارة الصحة السعودية إتمام الاستعدادات اللازمة لتوفير الخدمات الصحية لضيوف الرحمن في مشعر عرفات، حيث هيأت أربعة مستشفيات تبلغ سعتها السريرية 600 سرير، بالإضافة إلى 46 مركزًا صحيًا تعمل يوم الوقفة وجهزتها بكامل المعدات والاحتياجات اللازمة.

وشملت المستشفيات الأربعة في عرفات كلا من مستشفى الرحمة ومستشفى عرفات العام ومستشفى نمرة ومستشفى شرق عرفات.

وشددت الوزارة على أن المستشفيات الأربعة والمراكز الصحية جاهزة لاستقبال أي حالات مرضية لمعالجتها، وذلك بتجهيز غرف العمليات الجراحية الصغرى والكبرى، وتضم المستشفيات كافة التخصصات الطبية، والتي تشمل الجراحة العامة، وجراحة المخ، والأعصاب، والمسالك البولية إلى جانب قسم جراحة الجهاز الهضمي وأمراض الصدر وارتفاع ضغط الدم.

وأشار بيان الوزارة، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، إلى أن مستشفى جبل الرحمة لقربه من جبل الرحمة، يشهد كثافة كبيرة من الحجاج مما يجعلها منطقة متوقعة لحدوث إصابات بين الحجاج تتطلب خدمات علاجية فورية من خلال عياداته الخارجية وتشمل التخصصات الطبية كافة، وتعمل على مدار الساعة، إضافة إلى أسرة تنويم يبلغ عددها 140 سريرًا.

وأفادت "الصحة" أن المستشفى الآخر هو مستشفى نمرة الذي يستقبل جميع الحالات المرضية ويحوي عيادات خارجية وأقسام تنويم تتسع لـ90 سريرا، ومستشفى شرق عرفات وتبلغ أسرته 230، ومستشفى عرفات العام وتبلغ سعته السريرية 300 سرير.

كما يوجد 46 مركزا صحيا مجهزة تجهيزا عاليا وتم تطويرها لهذا العام ويضم كل مركز غرفة لإنعاش الحالات الحرجة وعيادات خارجية وأسرة لضربات الشمس وصيدلية.

من جانب آخر قالت "الصحة" إن مستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة تواصل تقديم الخدمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج؛ حيث أجرت 513 عملية قسطرة قلبية و30 عملية قلب مفتوح، وذلك منذ بداية شهر ذي القعدة، وحتى السادس من ذي الحجة.

كما أجرت أيضا 1594 حالة غسيل دم (كلوي) و175 عملية مناظير، و547 عملية جراحية، لافتةً إلى أنها قدمت خدماتها أيضاً عبر أقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة لنحو 300 ألف حاج، كما أنه تم تسجيل 11 حالة ولادة.

  كلمات مفتاحية

مستشفيات عرفات قسطرة قلب مفتوح مكة المكرمة