توافق سعودي إيراني على دعم حزب سني بالعراق

الأحد 19 أغسطس 2018 07:08 ص

كشفت مصادر عراقية، الأحد، عن توافق سعودي إيراني في دعم حزب سني واحد لقيادة التحالف السني، ضمن تشكيل التحالفات التي تمهد لإعلان الكتلة البرلمانية الأكبر والاتفاق على اختيار الأشخاص للرئاسات الثلاث.

وقالت المصادر، إن "المفاجأة التي لم نجد لها تفسيرا في التحالفات التي تجري بين الكتل السياسية السنية، هي التوافق السعودي الإيراني في دعم حزب سني واحد لقيادة التحالف السني"، حسب "عربي 21".

وأضافت أن السعودية تدعم حزب الحل بزعامة "جمال الكربولي"، لقيادة تحالف المحور الوطني السني الذي تشكل مؤخرا، وأن الحزب قدم القيادي في صفوفه "محمد الحلبوسي" مرشحا لمنصب رئاسة البرلمان، مشيرة إلى أن "الحلبوسي نفسه، يحظى بدعم قوي من نائب رئيس الحشد الشعبي أبي مهدي المهندس المقرب من إيران ليكون رئيسا للبرلمان".

وتابعت المصادر: "المفارقة الكبيرة أن إيران والسعودية رغم خلافاتهما الكبيرة يدعمان حزبا واحدا، ولا نعرف لماذا تسعى الرياض لإقصاء شخصيات سنية معروفة بالنزاهة طيلة الفترة الماضية، وتدفع بأخرى تتهم أطراف سنية بالمساهمة في عمليات تزوير الانتخابات البرلمانية الأخيرة".

وأوضحت أن "الخطورة تكمن في أن هذه الجهات المدعومة من إيران والسعودية، تسعى للحصول على رئاسة البرلمان وهو أعلى منصب خصص للمكون السني، إضافة إلى الحصول على الوقف السني الذي يعد أهم مؤسسة وقفية بالعراق".

وأشارت المصادر إلى أن "جمال الكربولي"، يُصنف داخل الساحة السياسية العراقية على أنه من "سنة نوري المالكي"، كما أنه ما زال يدعم خيار الأغلبية السياسية التي ينادي بها "المالكي".

وصادقت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، الأحد، على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو/أيار ما يعني بداية مهلة دستورية مدتها 90 يوما أمام الأحزاب الفائزة لتشكيل حكومة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية العراق إيران الانتخابات العراقية