"بومبيو": واشنطن مستعدة لدعم مباحثات السلام بين كابول وطالبان

الأحد 19 أغسطس 2018 08:08 ص

رحب وزير الخارجية الأمريكية "مايك بومبيو" بإعلان الحكومة الأفغانية هدنة مشروطة مع حركة "طالبان"، مؤكدا استعداد واشنطن لدعم وتسهيل مباحثات سلام مباشرة بين الطرفين.

وأضاف "بومبيو"، في بيان صدر عن مكتبه، الأحد، أن إعلان الحكومة الأفغانية يمثل استجابة "للنداء الواضح والمستمر للشعب الأفغاني من أجل السلام".

 وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أنه "لا توجد عقبات أمام المباحثات الأفغانية"، مضيفا: "حان الوقت للسلام"، وفقا لما نقلته رويترز.

ويأتي هذا التصريح عقب إعلان الرئيس الأفغاني "أشرف غني" وقف إطلاق نار مشروط مع طالبان بمناسبة عيد الأضحى، اعتبارا من الإثنين "طالما حافظت عليه طالبان واحترمته".

وصرح "غني"، في كلمة نقلها التليفزيون الأفغاني، أن عرضه لوقف إطلاق النار مدته ثلاثة أشهر بشرط أن توقف "طالبان" معاركها ضد القوات الحكومية.

وكان الرئيس الأفغاني قد أعلن وقفا مماثلا لإطلاق النار في يونيو/حزيران  الماضي بمناسبة عيد الفطر.

وقبل أيام شن مسلحون من طالبان هجوما على مدينة غزنة الاستراتيجية، الواقعة على بعد ساعتين برا من العاصمة (كابول)، ولم يتمكن الجيش الأفغاني من التصدي له إلا بعد يومين من المعارك بدعم جوي أمريكي.

والهجوم على غزنة هو أعنف هجوم تكتيكي تنفذه طالبان منذ هدنة عيد الفطر، وتم بموجبها تعليق القتال بين طالبان والقوات الأفغانية، وسط ترحيب السكان الذين أنهكتهم المعارك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

واشنطن كابول أفغانستان طالبان أشرف غني مايك بومبيو