الاثنين 20 أغسطس 2018 02:08 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بتزين صعيد عرفات، الإثنين، بأكثر من مليوني حاج من كل أنحاء العالم، في يوم الحج الأكبر، ملبين، مكبرين، مترقبين أداء صلاتي الظهر والعصر في مسجد نمرة.

وترقبت الصحف، ما كشفت عنه وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة الكويتية للشؤون الاقتصادية "هند الصبيح"، حين أعلنت عن حزمة قرارات إصلاحية لمعالجة ملف التركيبة السكانية سيتم الإعلان عنها بعد عيد الأضحى.

ولفتت الصحف، إلى إظهار مؤشر "بيج ماك" البريطاني، اتساع الفجوة بين الدرهم الإماراتي والدولار في النصف الأول من العام الجاري.

وأشارت الصحف، إلى أمر رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، مجلس التعليم العالي ولجانه المختصة في الاعتماد الأكاديمي، إلى التحقق من المعلومات التي أثيرت بشأن الشهادات التي تمنح من جامعات وهمية أو غير معترف بها من خارج البحرين.

واهتمت الصحف، بارتفاع فائض الميزان التجاري السلعي القطري، في النصف الأول من عام 2018، بنسبة 41.1% على أساس سنوي، وسجل فائضا بقيمة 90.7 مليارات ريال.

وذكرت الصحف، ارتفاع صافي جملة ايرادات السلطنة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 23.5%، لتبلغ 4.9 مليارات ريال عماني، مقارنة مع أكثر من 4 مليارات ريال عماني خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ونقلت الصحف، عن خبراء استبعاد أي تأثير كبير وسريع لانهيار قيمة الليرة في الاستثمارات الخليجية، أكدوا أن استمرار الأزمة لوقت طويل وتسجيل الليرة مزيدا من التراجع لا بد من أن ينعكس سلبا على هذه الاستثمارات، وعلى تدفق استثمارات جديدة.

وأعلنت الصحف، قرار الهيئة العامة للمنافسة في السعودية، اتخاذ حزمة من الإجراءات النظامية ضد قنوات "بي إن سبورت" الرياضية، تضمنت تغريمها 10 ملايين ريال سعودي، وإلغاء ترخيص الشركة في السعودية بصورة نهائية، وإلزامها برد جميع المكاسب التي حقتتها نتيجة المخالفة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

يتزين صعيد عرفات، الإثنين، بأكثر من مليوني حاج من كل أنحاء العالم، في يوم الحج الأكبر، ملبين، مكبرين، كما يؤدون صلاتي الظهر والعصر في مسجد نمرة، ويستمعون إلى خطبة عرفات، حيث يؤمهم في الصلاة ويلقي الخطبة الشيخ "حسين بن عبدالعزيز" الذي تم تكليفه بتوجيه ملكي. (الشرق الأوسط)

قال مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير "خالد الفيصل"، إن الهجوم على المملكة لن يعرقل خدمة الحجيج، وإن القيادة السعودية تبذل قصارى جهدها لخدمة ضيوف الرحمن. (الحياة)

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أن إجمالي حجاج الداخل والخارج القادمين لمكة المكرمة حتى مساء الأحد بلغ مليونان و368 ألفا و873 حاجا. (الرياض)

كشف رصد رسمي، أن وزارة الإسكان السعودية رخصت لـ25 مشروعا للبيع على الخارطة، لم يبدأ العمل الفعلي عليها، بنسبة 32.89% (ثلث المشاريع) من إجمالي المشاريع الحالية التي أعلنت عنها وزارة الإسكان في موقع "وافي" المختص بالبيع والتأجير على الخارطة التي يصل عددها 76 مشروعا. (عكاظ)

ارتفعت قيمة ودائع المصارف السعودية المدرجة، البالغ عددها 12 مصرفا، إلى نحو 1.655 تريليون ريال بنهاية الربع الثاني 2018، مقارنة بـ1.647 تريليون ريال بنهاية الربع الأول من العام 2018، مسجلة نموا نسبته 0.5%. (الاقتصادية)

كشفت الهيئة العامة للموانئ "موانئ"، عن وصول 567 ألف رأس من المواشي عن طريق موانئ المملكة خلال شهر يوليو/تموز الماضي، بزيادة بلغت 10.88% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق 2017، والبالغة 511 ألفا من المواشي. (الحياة)

الإمارات

حققت الشركات المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، أرباحا خلال النصف الأول من عام 2018، بلغت 39.31 مليار درهم مقارنة مع 33.83 مليار درهم في النصف الأول من عام 2017، بارتفاع بلغت نسبته 16.2% تقريبا. (البيان)

أظهر مؤشر "بيج ماك" البريطاني، اتساع الفجوة بين الدرهم الإماراتي والدولار في النصف الأول من العام الجاري، لافتا إلى أن الدرهم مقوم حاليا بأقل بفارق 31%، مقابل 28% في بداية العام، عن قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي. (الخليج)

حدّدت وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية، أربع خطوات لتسوية وتوفيق أوضاع العمالة المخالفة في منشآت وجهات العمل بالقطاع الخاص، ومنحهم فرصة الحصول على عمل جديد. (الإمارات اليوم)

ارتفع عدد الشركات المسجلة والمرخصة في سوق أبوظبي العالمي بنحو 72% خلال الأشهر السبعة الأولى من 2018، لتصل إلى 1036 شركة حتى مطلع أغسطس/آب الجاري، مقارنة مع نحو 600 شركة كانت مسجلة حتى نهاية العام الماضي 2017. (الاتحاد)

قطر

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن بلاده استطاعت من جعل العمل الإنساني أسلوب حياة، و ثقافة سارية في المجتمع، و سخرت جهودها لخدمة الإنسانية، حتى أصبحت نموذجا يحتذى به في العمل الخيري و الإنساني على مستوى العالم. (الشرق)

ارتفع فائض الميزان التجاري السلعي القطري، في النصف الأول من عام 2018، بنسبة 41.1% على أساس سنوي، وسجل فائضا بقيمة 90.7 مليار ريال. (الوطن)

وضع سفير قطر لدى الصومال "حسن بن حمزة هاشم"، حجر الأساس لمشروع إعادة تأهيل وبناء المعهد الدبلوماسي في مقديشو، والذي يموله صندوق قطر للتنمية. (الراية)

الكويت

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة الكويتية للشؤون الاقتصادية "هند الصبيح"، عن حزمة قرارات إصلاحية لمعالجة ملف التركيبة السكانية سيتم الإعلان عنها بعد عيد الأضحى. (الراي)

كشفت مصادر مطلعة في ديوان الخدمة المدنية الكويتية، أن 11 ألفا و851 شخصا مسجلا على قوائم انتظار التوظيف في ديوان الخدمة المدنية، منهم 9157 من الإناث بنسبة 77.3%، و2694 من الذكور بنسبة 22.7%. (الأنباء)

حققت البنوك الكويتية العشرة، نموا في الإيرادات التشغيلية بلغت نسبته 12% في النصف الأول من العام الجاري، لتحقق إجمالي إيرادات بقيمة 1.4 مليارات دينار، مقارنة مع 1.2 مليار في الفترة ذاتها من العام الماضي. (القبس)

كشف تقرير الربع الأول لمتابعة خطة التنمية السنوية 2018 -2019 في الكويت، أن عدد المشروعات الاستراتيجية في خطة التنمية السنوية بلغ 21 مشروعا بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 22.3 مليارات دينار. (الجريدة)

البحرين

أمر رئيس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، مجلس التعليم العالي ولجانه المختصة في الاعتماد الأكاديمي، إلى التحقق من المعلومات التي أثيرت بشأن الشهادات التي تمنح من جامعات وهمية أو غير معترف بها من خارج البحرين. (البلاد)

قفزت أرباح البنوك التجارية المدرجة في بورصة البحرين، بنسبة 20% في النصف الأول من العام الجاري، مع تحسن ربحية عدد من المصارف التجارية الرئيسية وتحول أحد البنوك إلى الربحية. (الأيام)

كشفت الأرقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين، أن عدد العمالة المشتغلة في قطاع الإنشاءات يبلغ نحو 594 ألفا و949 عاملا، 84.6% منهم أجانب، وبينهم 91 ألفا و849 بحرينيا و503 ألف و100 عامل أجنبي. (أخبار الخليج)

انخفضت نسبة قضايا المخدرات المضبوطة خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول بنسبة 7.5%، في حين ارتفعت نسبة الأشخاص المضبوطين حسب الجنسية من المواطنين إلى 49% مقارنة بـ36% خلال الربع الأول من العام الجاري. (الوطن)

عمان

أمر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، بالعفو الخاص عن مجموعة من نزلاء السجن المدانين في قضايا مختلفة، بلغ عددهم 174 نزيلا، منهم 100 أجنبي. (الشبيبة)

ارتفع صافي جملة ايرادات السلطنة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 23.5%، لتبلغ 4.9 مليارات ريال عماني، مقارنة مع أكثر من 4 مليارات ريال عماني خلال نفس الفترة من العام الماضي. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة في السعودية، حزمة من الإجراءات النظامية ضد قنوات "بي إن سبورت" الرياضية، تضمنت تغريمها 10 ملايين ريال سعودي، وإلغاء ترخيص الشركة في السعودية بصورة نهائية، وإلزامها برد جميع المكاسب التي حقتتها نتيجة المخالفة. (الشرق الأوسط)

استبعد خبراء أي تأثير كبير وسريع لانهيار قيمة الليرة في الاستثمارات الخليجية، وأكدوا أن استمرار الأزمة لوقت طويل وتسجيل الليرة مزيدا من التراجع لا بد من أن ينعكس سلبا على هذه الاستثمارات، وعلى تدفق استثمارات جديدة. (الحياة)

أثار استقبال الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني "حسن نصرالله"، المتحدث باسم الميليشيات الحوثية "محمد عبدالسلام" على رأس وفد حوثي، انتقادات شملت "حزب الله" ولبنان، والأمم المتحدة أيضا. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعلنت السلطات الإسرائيلية إغلاق معبر بيت حانون (إيرز)، مع قطاع غزة والمخصص لعبور الأفراد، لافتة إلى أنه سيُسمح فقط بعبور الحالات الإنسانية فقط. (الشرق الأوسط)

وصل مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي "جون بولتون"، إلى (إسرائيل)، في زيارة يبحث خلالها مع رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، الوجود الإيراني في سوريا، في ظل القلق المشترك حيال سوريا وإيران وقطاع غزة. (الحياة)

في الوقت الذي تناقلت فيه وسائل إعلام، تصريحا لرئيسة الهيئة التنفيذية لـ"مجلس سوريا الديمقراطية"، "إلهام أحمد"، رجحت فيه انضمام "قوات سوريا الديمقراطية"، الذراع العسكرية للمجلس، إلى الجيش السوري النظامي في المستقبل، أكدت مصادر سورية كردية أن أي قرار بهذا الشأن مرهون بالتسوية النهائية. (الشرق الأوسط)

كشف مصدر سياسي لبناني، مواكب لمباحثات تشكيل الحكومة اللبنانية، أن "تنسيق الحكومة العتيدة مع دمشق يمثل واحدة من العقد التي تحول دون تشكيلها"، في ظل رفض الرئيس المكلف بتشكيلها "سعد الحريري" المبدئي "التطبيع مع النظام السوري"، وسط ضغوط تُمارَس عليه، في ملفات يمثل هذا الملف واحدا منها. (الشرق الأوسط)

نفى مصدر في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لمحاكمة المتهمين بجريمة اغتيال الرئيس الراحل "رفيق الحريري"، الأخبار المتداولة في بيروت عن أن الجلسات التي تنوي غرفة الدرجة الأولى في المحكمة عقدها في سبتمبر/أيلول المقبل، مخصصة لإصدار حكم في القضية أو لإصدار إدعاء ما حولها. (الحياة)

أعلن التحالف الدولي، استمرار بقاء القوات الأمريكية في العراق، طالما اقتضت الضرورة، للمساعدة في تحقيق الاستقرار بعد هزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية". (الحياة)

قررت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، المصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو/أيار الماضي، مما يعني بداية مهلة دستورية مدتها 90 يوما أمام الأحزاب الفائزة لتشكيل حكومة. (الشرق الأوسط)

بدأ وزير الدفاع المصري الفريق أول "محمد زكي"، زيارة رسمية إلى روسيا، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى تستغرق أياما، وذلك لحضور الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المصرية - الروسية المشتركة والمنتدى الدولي العسكري - الفني (الجيش - 2018). (الحياة)