"العدالة والتنمية" التركي يعلن التشكيلة الجديدة للجنته التنفيذية

الاثنين 20 أغسطس 2018 08:08 ص

عينت هيئة القرار والتنفيذ المركزي لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، السبت، لجنة تنفيذية مركزية جديدة، بعد ساعات من التجديد لرئيس البلاد "رجب طيب أردوغان" في قيادة الحزب.

وأعلن متحدث الحزب "عمر جليك"، في مؤتمر صحفي، عن تشكيلة اللجنة الجديدة، وأعضاؤها 24 عضوا.

وأوضح "جليك" أن هيئة القرار والتنفيذ المركزي، عقدت اجتماعت برئاسة "أردوغان"، في العاصمة أنقرة، لتسمية أعضاء اللجنة الجديدة.

وأشار المتحدث إلى تعيين "نعمان قورتولموش"، وزير السياحة السابق، نائبا لـ"أردوغان" في رئاسة اللجنة.

وبالعودة إلى قائمة مجلس قيادة الحزب، يتبين أنها تضم خبرات كبيرة من الحزب سبق وتسلمت مناصب.

وكان لافتا وجود اسم "خديجة مروة ططر" من ولاية غازي عنتاب، وهي من مواليد العام 1977.

كما ضمت القائمة أسماء معروفة، مثل وزير المواصلات السابق وعضو البرلمان "أحمد أرسلان"، والمحامي والنائب السابق "علي إحسان ياووز"، ووزير التجارة والجمارك السابق والنائب السابق "بولنت توفنكجي"، فضلا عن النائب والوزير السابق "جودت يلماز"، والنائبة السابقة "تشيدم قاره أصلان"، والوزير السابق "أفكان آلا".

إضافة لذلك، اتضح أيضا تعيين النواب السابقين "مصطفى كوسه"، و"مصطفى ينر أوغلو"، و"محمود أتيلا كايا"، و"أمينة زيبكن"، و"إرول كايا"، و"فاتح شاهين" وغيرهم.

ومن الأسماء الجديدة، رئيس فرع الحزب في ولاية قونية "أحمد سورغون"، ورجل الأعمال الذي عمل سابقا في منظمات المجتمع المدني "أحمد تان"، والمسؤول الحزبي ورجل الأعمال "أحمد سامي جيلان"، والمسؤولة الحزبية "بشرى بكر"، بالإضافة إلى "مصطفى يل"، و"أركان كان ديمير"، وغيرهم.

ويتولى أعضاء اللجنة التنفيذية المركزية مهام إدارة شؤون "العدالة والتنمية" الداخلية، وكتلته البرلمانية، ومنظماته النسوية والشبابية، فيما تعد هيئة القرار والتنفيذ المركزي، أعلى هيئة لاتخاذ قرارات الحزب، سواءً الداخلية أو المتعلقة بالحكم، ويتم تعيين أعضائها، وهم خمسون عضوًا، من قبل المؤتمر العام للحزب، كل ثلاث سنوات.

ويشغل رئيس الحزب كلا من اللجنة والهيئة.

وأشار "جليك" إلى أن مؤتمرات الحزب العامة، تشكل نقاط تحول في الحياة الديمقراطية التركية، إذ تتبع كلا منها قفزات إصلاحية واقتصادية مهمة.

وفي وقت سابق، السبت، أعاد "العدالة والتنمية" الحاكم، التجديد لرئيسه الحالي، "رجب طيب أردوغان"، في مؤتمر اعتيادي عام.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان العدالة والتنمية وزراء لجنة تنفيذية