5 نصائح لتفادي التعرض للتسمم أثناء شوي لحوم العيد

الاثنين 20 أغسطس 2018 09:08 ص

يعتبر شوي اللحوم في عيد الأضحى من أحب وأمتع الأنشطة التي ينتظرها الجميع، ليحظون بفرصة قضاء وقت ممتع مع الأهل والأصدقاء، وتناول الوجبات الطيبة، إلا أن الجهل ببعض خطوات السلامة في التعامل مع اللحم أثناء شويها، قد يعرض الشخص إلى وعكات صحية قد تصل إلى التسمم.

وحول ذلك يتحدث خبير التغذية المصري "محمد باتيستا"، عن بعض الأمور التي يجب أن مراعاتها للحفاظ على الصحة، وتفادي مخاطر التعرض للسموم.

وفي التفاصيل، قال "باتيستا" لصحف مصرية، إن شوي الطعام على الفحم بشكل عام له شروط معينة لتقليل خطر تعرض الأكل السموم، وذلك في النقاط التالية:

  1. اختيار اللحوم: يجب أن يتم اختيار اللحوم قليلة الدهون للشوي، وإزالة الدهون حتى لا تتساقط على الفحم أثناء الشوي ويسبب تصاعد الأدخنة التي يُحتمل أن تكون مُحملة بسموم، ومواد قد تسبب السرطانات.
  2. تذويب الأكل المجمد بشكل صحيح: ذوبان اللحوم قبل الطهي عمومًا نقطة هامة لعدم تعريضها للبكتريا، وذلك عن طريقة تركها في رف الثلاجة حتى تذوب، أو في الميكروويف، أو غمرها في الماء مع تغيير الماء كل نصف ساعة.
  3. نقل اللحم إلى مكان الشوي: في حال نقل اللحم من مكان لآخر بعيد، يجب الحرص على أن يظل محافظا على برودته حتى لا يتعرض للبكتيريا.
  4. الحفاظ على النظافة: يجب الحرص على نظافة الأواني المستخدمة في الأكل، وسلامة ونظافة المكان قبل كل شيء.
  5. استخدام موازين للحرارة: من الأفضل أن يتم استخدام موازين حرارة لقياس درجة النار، ودرجة حرارة الطعام، للتأكد أن درجة حرارتها 150 درجة مئوية. ودرجة حرارة الأكل قرابة 65 درجة مئوية.

  كلمات مفتاحية

شوي عز مة وليمة طعام غذاء لحم شوي تسمم دخان لحم مشوي سرطان