كيف يمكن لكبار السن تناول لحوم العيد بشكل صحي؟

الاثنين 20 أغسطس 2018 10:08 ص

يواجه كبار السن مع حلول عيد الأضحى، مشاكل كبيرة عند تناول اللحوم، حيث لا يتم معرفة المقدار المناسب منها، بحيث لا تسبب أثرا سلبيا على صحتهم، خاصة إذا ما كانوا يعانون من أي أمراض مزمنة.

وبحسب أخصائية تغذية، فإن هناك بعض المعلومات التي ينبغي للكبار في السن الأخذ بها في عين الاعتبار قبل تناول اللحوم في العيد، لكي يتجنبوا التعرض لأي وعكات صحية أو مضاعفات تؤثر عليهم، خاصة في حالة إصابتهم بالأمراض المرتبطة بالسن.

وتقول أستاذة ورئيسة قسم طب وصحة المسنين وعلوم الأعمار بكلية الطب جامعة عين شمس المصرية، "هالة سويد"، في تصريح لصحيفة "اليوم السابع" المحلية، إن الكمية المناسبة من اللحوم بالنسبة لكبار السن تكون من (150-250) جراما يوميا، وتقل الكمية بالنسبة لمرضى الكبد والكلى، وكذلك مرضى النقرس.

وأوضحت أنه من الضروري الابتعاد عن تناول اللحوم المليئة بالدهون، لأنها تسبب رفع كمية الكوليسترول الضار، وهو ما يسبب مشاكل القلب والأوعية الدموية.

وشددت على خطورة تناول اللحوم المقلية في الزيت، حتى زيت الزيتون، لأن القلي في زيت الزيتون وتعريضه للحرارة يجعل الدهون الموجودة به تتحلل وتتحول إلى مواد سكرية، مضيفة أن استخدام زيت الزيتون على السلطات والفول مفيد للغاية، ولكن يجب عدم تعريضه للحرارة الشديدة، لأن القلي به خاطئ.

ونصحت بتناول اللحوم الحمراء فقط والإكثار من تناول الخضروات والفواكه وشرب الماء والسوائل، التي تعتبر هامة لترطيب الجسم، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة.

وأوضحت أن هناك بعض كبار السن لا يستطيعون تناول اللحوم بسبب "طقم الأسنان" وهؤلاء يمكنهم تناول اللحوم المفرومة، لأن عدم تناول اللحم لكبار السن قد يسبب لهم أضرار صحية بالغة منها ضمور العضلات.

وعن فوائد اللحم لكبار السن، أكدت أن البروتين الموجود في اللحمة يساعد على بناء العضلات وإعطائهم الطاقة والحيوية، لأن بعد سن الخمسين يفقد الجسم الكتلة العضلية، ومن المهم تعويض هذه الكتلة العضلية من خلال تناول اللحوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لحم لحوم صحة جسم أمراض مزمنة عيد الأضحى