نصائح لتجنب اكتساب الوزن الزائد في عيد الأضحى

الاثنين 20 أغسطس 2018 01:08 ص

تشعر المرأة العربية عادة، بالقلق على جسمها مع حلول عيد الأضحى المبارك، وذلك لما يتضمنه من أطعمة مشهور تناولها خلال أيامه تحتوي على الكثير من الدهون، وعلى رأسها لحوم الضأن.

وباتباع بعض النصائح يمكن الاستفادة من البروتينات الموجودة في هذه اللحوم، وفي نفس الوقت يتم تجنب زيادة الوزن في أيام العيد.

شرب المياه بكثرة: يجب الحرص خلال أيام عيد الأضحى المبارك على كثرة تناول المياه بين الوجبات وبعدها؛ لأن المياه تساعد الجسم على التخلص من جميع السموم التي يتم تناولها في أطباق اللحوم المختلفة.

وتقوم المياه أيضا بحرق الدهون في الجسم وتقضي على الكوليسترول الضار، كما تعمل المياه على منع تراكم الدهون في جميع مناطق الجسم وتمنع زيادة الوزن.

لذلك، من الأشياء الضرورية للغاية هو شرب الماء بحوالي من 6 لـ8 أكواب في اليوم؛ ولكن ينبغي الحذر من شرب المياه أثناء تناول الوجبات لكيلا تساعد الدهون على التراكم في الجسم.

الشاي الأخضر: من أهم النصائح التي يجب متابعتها لتجنب زيادة الوزن في العيد؛ هو تناول كوب من الشاي الأخضر المغلي بعد انتهاء الوجبة الدسمة مباشرة أو يمكن تناولها خلال اليوم.

ويمتلك الشاي الأخضر قدرة هائلة في تفتيت الدهون وحرقها وطرد السموم خارج الجسم، والاستفادة من البروتينات والفيتامينات الموجودة في اللحم دون الإصابة بأي ضرر.

كما يساعد الشاي الأخضر يساعد على تنشيط الدورة الدموية وانخفاض مستويات الكوليسترول الضارة، كما يمنع تراكم الدهون في الدم، ويجعل الجسم نشيطا وحيويا ولا يرغب بالنوم الزائد عن الحد.

تناول طبق السلطة: تناول السلطة قبل تناول وجبة اللحوم لكي تساعد على الشبع وعدم الإسراف في تناول اللحوم؛ كما يساهم تناول طبق السلطة بعد اللحم، في امتصاص جميع الدهون التي تم تناولها مع اللحم.

ويجب أن يكون طبق السلطة من الأطباق الرئيسية على المائدة، وأن يكون متكاملا من جميع أنواع الخضروات الطازجة؛ مثل الطماطم والخيار والبنجر والبقدونس والبروكلي والفجل والجزر والفليفلة الملونة والكرنب.

إضافة عصير الليمون الذي يساعد على حرق الدهون وتطهير الجسم من السموم، ويجب تحاشي المكونات الغنية بالدهون والمكسرات فيه.

الحلويات والمشروبات الغازية: من المعروف تواجد أطباق الحلويات الشرقية والغربية خلال أيام عيد الأضحى، لكن، هذه الحلويات تحتوي على نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية، وارتفاع شديد في نسبة السكر الضار في الدم ما يساهم بزيادة الوزن والدهون في الجسم بشكل ملحوظ.

ويجب تجنب هذه الأصناف من الحلويات واستبدالها بالفواكه الطازجة والمفيدة والصحية للجسم؛ مثل التفاح والكمثرى والبطيخ والجوافة والتوت والكرز والبرقوق والمشمش والموز.

كما يجب تجنب تناول المشروبات الغازية أثناء تناول وجبات اللحم؛ لأنها ترفع من مستويات الكوليسترول، وتساعد على زيادة الوزن بسبب نسب السكر العالية.

ويمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي، مثل عصير البرتقال، وعصير التفاح، وعصير الجوافة، والمانجو.

ممارسة التمارين الرياضية: أخر نصيحة والأهم هي ممارسة التمارين الرياضية خلال اليوم؛ لمنع تراكم الدهون في الجسم، ولتنشيط الدورة الدموية، ومنع انسداد الشرايين.

وبالنسبة لصعوبة ممارسة التمارين في العيد أو الذهاب لصالة الألعاب الخاصة بالتدريبات، يمكن ممارسة الرياضة في المنزل بأسهل الطرق وعمل عدة حركات سهلة وبسيطة في المنزل مثل القفز العادي لعدة مرات.

  كلمات مفتاحية

زيادة الوزن دهون بروتين لحوم ضأن نصائح