وزير سعودي: (إسرائيل) لم تمنع الحجاج وقطر فعلت

الاثنين 20 أغسطس 2018 03:08 ص

قال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، "عبداللطيف آل الشيخ"، إن (إسرائيل) "لم تمنع الحجاج الفلسطينيين من بيت الله الحرام هذا العام، على عكس ما فعلت دولة أخرى من سقطة كبيرة"، في إشارة ضمنية إلى قطر التي تتهمها المملكة بمنع مواطنيها من التوجه للحج.

تصريحات الوزير السعودي جاءت في مقطع فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتهم قطر السعودية بمنع مواطنيها والمقيمين فيها من مناسك الحج عبر رفض إصدار التأشيرات لبعثاتها وحملاتها، وغلق منفذها البري، وموانيها ومجالها الجوي، والرحلات المباشرة بينهما، بينما تقول السعودية إنها ترحب بالحجاج القطريين، لكن السلطات القطرية تمنعهم.

وقال الوزير السعودي، في تصريحاته التي كانت لعدة قنوات فضائية تعليقا على موسم الحج الحالي: "من أتى للحج أهلا وسهلا ومن لم يأت فالحمد لله رب العالمين هذا ركن من أركان الإسلام لا يستطيع أحد أن يمنعه ولا يستطيع أحد أن يفرضه على أحد".

وأضاف مهاجما قطر بشكل ضمني: "مما أثار التعجب أن دولة (إسرائيل) على ما نعرفه عنها بالشيء الكثير لم تمنع الحجاج المسلمين من السفر للمملكة لأداء الفريضة، أما إحدى الدول كما علمنا منعت حجاج بيت الله".

وتابع: "وهذا يعتبر سقطة كبيرة جدا جدا لمن قام بهذا التصرف؛ فلا يُمنع أحد من الحج، ومن قام بهذا الفعل فهو حري من الله بالعقوبة عاجلا غير آجل".

عبداللطيف آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية في (بلاد الحرمين)، يُسمّي الإحتلال الصهيوني بـ"دولة إسرائيل" !!!!!
ولم يكتفِ بذلك، بل مدحَ تعامل الصهاينة مع الحجاج الفلسطينيين، و وجّه انتقاده لقطر !!! pic.twitter.com/8RVe3fHlJz

— تركي الشلهوب? (@TurkiShalhoub) August 20, 2018

وسبق أن انتقدت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، إضافة إلى "لجنة حقوق الإنسان" في قطر، ما وصفتاه بـ"تسييس الحج" عبر منع الحجاج القطريين وممارسة التضليل بإعلان الترحيب بهم مرارا؛ ما يعد استمرارا لحملة استغلال فريضة الحج لأغراض سياسية.

وفي يونيو/حزيران 2017، فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر، حصارا على قطر بدعوى "تمويلها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة متهمة تلك الدول بمحاولة التدخل في قراراتها السيادية، وتغيير النظام السياسي فيها.

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية إسرائيل الحج تسييس الحج عبداللطيف آل الشيخ