"نتنياهو" و"بولتون" يدعوان أوروبا لتكثيف الضغوط على إيران

الاثنين 20 أغسطس 2018 04:08 ص

طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، ومستشار البيت الأبيض للأمن القومي، "جون بولتون"، الإثنين، الدول الأوروبية بتكثيف الضغوط على إيران ليتراجع النظام عن عدوانيته.

وتصر الدول الأوروبية على أن الاتفاق النووي يحقق هدفه في منع طهران من تطوير أسلحة نووية في الوقت الحالي.

وفي حديثه للصحفيين بالقدس، قال "نتنياهو": "أعتقد صراحة أن على جميع الدول المهتمة بالسلام والأمن في الشرق الأوسط السير على خطى أمريكا وتكثيف الضغوط على إيران".

واعتبر" نتنياهو" أنه "كلما تكثفت الضغوط، كلما ازدادت فرص تراجع النظام عن عدوانيته. يجب على الجميع الانضمام إلى هذه الجهود".

تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي تعد تلميحا مبطنا للدول الأوروبية الساعية إلى إنقاذ الاتفاق النووي، والتي تعهدت بمواصلة تقديم امتيازات اقتصادية حصلت عليها إيران من الاتفاق.

من جهته، قال "بولتون" إن "عدم امتلاك إيران القدرة على (تصنيع) أسلحة نووية مسألة تشكل أهمية قصوى بالنسبة للولايات المتحدة".

وأضاف: «لذا انسحب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني الرديء، وعملنا مع أصدقائنا في أوروبا لإقناعهم بالحاجة إلى اتخاذ خطوات أقوى ضد برنامج إيران للأسلحة النووية والصواريخ الباليستية».

والأحد، وصل "بولتون" إلى (إسرائيل) لمحادثات تستمر 3 أيام من المتوقع أن تركز تحديدا على إيران وتواجدها في سوريا.

وانسحب الرئيس الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني، في مايو/آيار؛ ما أدى إلى إعادة فرض العقوبات على طهران.

وتوافقت المواقف الإسرائيلية والأمريكية حيال إيران منذ تسلم "ترامب" السلطة.

وتؤكد الولايات المتحدة و(إسرائيل) على أن الاتفاق مع إيران كان محدودا للغاية في نطاقه وإطاره الزمني، بينما يسمح لها كذلك بتمويل أنشطة قتالية في المنطقة جراء رفع العقوبات.

وتعهد "نتنياهو" بمنع طهران من ترسيخ تواجدها العسكري في سوريا، بينما نُسبت سلسلة ضربات في سوريا أسفرت عن مقتل إيرانيين إلى (إسرائيل).

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

إيران نتنياهو بولتون الاتفاق النووي الإيراني العقوبات الأمريكية على إيران