تركيا تشكو رسوم "ترامب" لمنظمة التجارة العالمية

الاثنين 20 أغسطس 2018 04:08 ص

قدمت تركيا، الإثنين، شكوى إلى منظمة التجارة العالمية ضد قرار الولايات المتحدة زيادة التعريفات الجمركية على الواردات التركية من الصلب والألمنيوم.

وذكرت المنظمة، في بيان صحفي، أن "تركيا طلبت إجراء مشاورات حول النزاع مع الولايات المتحدة بشأن رسوم استيراد إضافية فرضتها واشنطن على منتجات الصلب والألمنيوم"، مشيرة إلى أنه "تم تعميم الطلب على أعضاء المنظمة في 20 أغسطس/آب".

وقررت الولايات المتحدة، يوم 10 أغسطس/آب الجاري، مضاعفة الرسوم الجمركية على الواردات التركية بنسبة 50% للصلب و20% للألومنيوم، على خلفية توتر العلاقات بين البلدين بسبب طلب واشنطن إطلاق سراح القس الأمريكي "آندرو برونسون"، وهو ما ترفضه أنقره.

ويمثل "برونسون" أمام القضاء التركي حاليا بتهم بينها "التجسس" و"الإرهاب".

وصرح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في وقت سابق، بأن تركيا تتخذ الإجراءات الضرورية فيما يتعلق بالاقتصاد، في ظل انخفاض قيمة الليرة التركية الذي تفاقم بسبب خلاف مع واشنطن، مضيفا: "المهم هو التمسك بموقف سياسي قوي"، وفقا لما نقلته "رويترز".

وأشار "أردوغان" إلى أن تحويل الليرة لعملة أجنبية يعني "الاستسلام للعدو"، في إشارة إلى أسلوب الحرب الاقتصادية الذي تنتهجه إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إزاء تركيا.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا ترامب أردوغان برونسون أزمة برونسون