"ترامب" يؤكد مجددا: لا تنازلات لتركيا مقابل "برونسون"

الاثنين 20 أغسطس 2018 09:08 ص

استبعد الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب"، مجددا، الإثنين، تقديم بلاده أية تنازلات لتركيا مقابل إطلاق سراح القس "أندرو برونسون"، وقال انه "لم يقلق مطلقا" بشأن إضرار التعريفات الانتقامية التي فرضها على تركيا بالاقتصاد الأوروبي.

وخلال مقابلة مع "رويترز" في المكتب البيضاوي، قال "ترامب" إنه اعتقد أنه عقد اتفاقا مع الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، عندما ساعد في إقناع (إسرائيل) بإطلاق سراح مواطنة تركية كانت معتقله لديها.

وقال إنه كان يعتقد أن "أردوغان" سيفرج عن القس "برونسون" نظير هذه المساعدة.

وأضاف: "أعتقد أن ما تقوم به تركيا أمر محزن للغاية. أعتقد أنهم يرتكبون خطئا فادحا. لن يكون هناك تنازلات".

كانت "إسرائيل" أكدت أن "ترامب" طلب منها الإفراج عن الشابة التركية "إبرو أوزكان" (27 عاما)، التي كانت تتهمها بتقديم "الدعم لحركة حماس"؛ وهو ما حدث بالفعل في 15 يوليو/تموز الماضي.

وأنكرت أنقرة موافقتها على إطلاق سراح "برونسون" مقابل إطلاق سراح "إبرو".

ومؤخرا، ضاعف "ترامب" الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم التركي ردا على رفض "أردوغان" الإفراج عن "برونسون"؛ ما أثار مخاوف من أضرار اقتصادية قد تطال أوروبا.

وبسؤوله عن الضرر المحتمل الذي قد يصيب اقتصاديات دول أخرى في أوروبا جراء التعريفات المفروضة على تركيا، قال "ترامب": "لا أشعر بالقلق على الإطلاق. لا أشعر بالقلق. هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله".

وأضاف "ترامب": "أحب تركيا. أحب الشعب التركي كثيرا. حتى الآن كان لديّ علاقة جيدة جداً كما تعرف مع الرئيس (أردوغان). لكن لا يمكن أن يكون شارعا باتجاه واحد".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أمريكا تركيا ترامب أردوغان برونسون