صحف الخليج تبرز الوقوف بعرفة والنفط السعودي والعفو الكويتي

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 03:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، وقوف أكثر من 2.3 مليون حاج، على صعيد عرفات منذ ساعات الصباح الأولى حتى غروب شمس الإثنين، حيث ارتفعت أياديهم بالتضرع إلى الله طلباً للمغفرة والرحمة، فيما شهدت عملية التصعيد والتفويج بين المشاعر المقدسة سلاسة وانسيابية.

واهتمت الصحف، بارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام، إلى 7.240 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران الماضي، من 6.980 مليون برميل يومياً في مايو/أيار الماضي.

ونقلت الصحف، عن مصدر حكومي كويتي بارز، رفضه الاقتراحات المتعلقة بالعفو عن المحكومين في قضايا ذات طابع سياسي، مؤكدا أنه لا عفو إلا من أبوالسلطات فقط، أما أن نصوت على قانون عفو شامل فهذا غير وارد أبدا.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع أرباح البنوك الإسلامية الأربعة، المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي الماليين، بنسبة 12.2% إلى 4.32 مليار درهم خلال النصف الأول من 2018، مقابل 3.85 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد البنك المركزي التركي، أن اتفاق مبادلة العملات الذي أبرمه مع مصرف قطر المركزي مؤخراً، سيكون له سقف إجمالي يبلغ 3 مليارات دولار.

وكشفت الصحف، أن إجراءات فحص الشهادات والمؤهلات العلمية في البحرين، ستبدأ بعد إجازة العيد مباشرة من خلال لجنة متخصصة.

وذكرت الصحف، أن الإجراءات التنفيذية لمشروع السكك الحديدية، الذي يربط دول مجلس التعاون الخليجي، بدأت تأخذ طريقها إلى التطبيق لإنجاز المشروع في الوقت المحدد.

ونقلت الصحف، عن مصدر في شبكة "بي إن سبورت" القطرية، وصف قرار السلطات السعودية، بإلغاء القناة في البلاد بـ"غير القانوني"، لافتا إلى أن "الشروط التي طالبت بها الهيئة المجموعة لا تخضع لها أي قناة في العالم، وتعتبر محاولة أخرى من السعودية لتغليب السياسة على مصلحة المشاهدين".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

وقف أكثر من 2.3 مليون حاج، على صعيد عرفات منذ ساعات الصباح الأولى حتى غروب شمس الإثنين، حيث ارتفعت أياديهم بالتضرع إلى الله طلباً للمغفرة والرحمة، فيما شهدت عملية التصعيد والتفويج بين المشاعر المقدسة سلاسة وانسيابية. (الرياض)

اكتست الكعبة، كسوتها الجديدة في ميعادها السنوي، الذي يوافق بميعاده الهجري يوم عرفة، حيث جرت مراسم استبدال الكسوة القديمة بالجديدة، بفرق من الفنيين بعد أن أنجز مصنع كسوة الكعبة المشرفة إنهاء تسليم الكسوة لكبير سدنة الكعبة المشرفة. (عكاظ)

ارتفعت صادرات السعودية من النفط الخام، إلى 7.240 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران الماضي، من 6.980 مليون برميل يومياً في مايو/أيار الماضي. (الشرق الأوسط)

تترقب شركة "أرامكو السعودية" إتمام استحواذها الكامل على مشروع "أرلانكسيو" المشترك للكيميائيات المتخصصة، ومقره هولندا، والذي تملكه "أرامكو" حالياً مناصفة مع شركة الكيميائيات المتخصصة الألمانية "لانكسيس"، حيث قررت "أرامكو" تملك المشروع بنسبة 100% بعد توصل الشريكين لاتفاق قيمته نحو 12.75 مليار ريال (3.4 مليار دولار). (الرياض)

سجلت واردات السعودية خلال عام 2017، ما قيمته 504 مليارات ريال، فيما كانت 526 مليارا في 2016، بتراجع 4%. (الحياة)

توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أن 4 أسباب سترفع من معدل التضخم في الربع الحالي من هذا العام، ممثلة في تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، وتصحيح أسعار الطاقة، وتطبيق المقابل المالي على الوافدين ومرافقيهم، مؤكدة أن البرامج الثلاثة ستساهم في رفع التكاليف، إضافة إلى تزامن هذه الفترة مع حج هذا العام، الذي سيتزامن معها رفع الطلب المحلي. (عكاظ)

الإمارات

ارتفعت أرباح البنوك الإسلامية الأربعة، المدرجة في سوقي دبي وأبوظبي الماليين، بنسبة 12.2% إلى 4.32 مليار درهم خلال النصف الأول من 2018، مقابل 3.85 مليار في الفترة نفسها من العام الماضي. (البيان)

أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، سيوفر حزمة مزايا وتسهيلات لتشجيع رواد الأعمال على الانضمام للبرنامج، وتشمل الإعفاء من الضمان المصرفي للعمالة، وتبسيط الإجراءات وخفض الرسوم. (الإمارات اليوم)

سجلت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، معاملات منجزة خلال يوليو/تموز الماضي، بلغت 24 ألفاً و489 معاملة منجزة، إلى جانب إصدار 1651 رخصة تجارية جديدة في تلك الفترة. (الاتحاد)

قطر

هنأ أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، المواطنين والمقيمين بعيد الأضحى المبارك، وذلك في تغريدة له على "تويتر"، دعا فيها لقطر بالمزيد من الرفعة والتقدم، وأن يعم السلام والرخاء منطقتنا والعالم أجمع. (الراية)

قال البنك المركزي التركي، إن اتفاق مبادلة العملات الذي أبرمه مع مصرف قطر المركزي مؤخراً، سيكون له سقف إجمالي يبلغ 3 مليارات دولار. (العرب)

تنطلق الدراسة لفصل خريف 2018 بجامعة قطر، في 28 أغسطس/آب الجاري، بعد أن أعلنت إدارة القبول في الجامعة أن عدد المقبولين في الجامعة بلغ 4300، بينهم 1200 طالب، فيما بلغ عدد الطالبات حوالي 3000 طالبة. (الشرق)

الكويت

رفض مصدر حكومي كويتي بارز، الاقتراحات المتعلقة بالعفو عن المحكومين في قضايا ذات طابع سياسي، مؤكدا أنه لا عفو إلا من أبوالسلطات فقط، أما أن نصوت على قانون عفو شامل فهذا غير وارد أبدا. (السياسة)

كشفت مصادر حكومية كويتية أن رؤية التعامل مع التركيبة السكانية تستهدف إيجاد آلية جديدة للتعامل مع التركيبة تحد من العمالة الهامشية وترفع نسبة الكويتيين بالنسبة لعدد السكان، بحيث لا تؤثر على سير العمل في الوزارات والإدارات الحكومية، خصوصاً في الجهات ذات الطابع الفني والوظائف التي تشهد عزوفاً من قِبل الكويتيين. (الراي)

حلّت الكويت في المرتبة التاسعة في قائمة الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، برأسمال استثماري بلغ 1.4 مليار دولار توزعت على 16 مشروعاً في مناطق مختلفة حول العالم. (الجريدة)

احتل محافظ ورئيس مجلس إدارة بنك الكويت المركزي "محمد الهاشل"، المركز الأول خليجيا، وضمن المراكز الأربعة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، وضمن العشرة الأعلى تقييما على مستوى العالم، وذلك وفق تقييم مجلة "غلوبال فاينانس" السنوي للمصارف المركزية لعام 2018. (الأنباء)

البحرين

قال مصدر حكومي بحريني، في لجنة المؤهلات العلمية، إن إجراءات فحص الشهادات والمؤهلات العلمية ستبدأ بعد إجازة العيد مباشرة من خلال لجنة متخصصة. (أخبار الخليج)

لفتت وزارة التربية والتعليم البحرينية، إلى إحالة أي مؤهلات غير صحيحة أو مزورة أو صادرة عن مؤسسات وهمية ترصدها اللجنة للجهات القانونية للتحقيق فيها، في وقت نفت فيه النيابة تلقي أي بلاغات بشأن ما نشر حول إحالة وزارة التربية مزوري شهادات إلى النيابة العامة. (الوطن)

ضبطت حملة تفتيشية موسعة، ضمت مفتشين من هيئة تنظيم سوق العمل ومسوؤلي البلديات في محافظات البحرين، بالتعاون مع الجهات الأمنية أكثر من 300 عامل آسيوي مخالفين لشروط الإقامة في البحرين، غالبتهم من الجنسية البنغلاديشية. (البلاد)

عمان

ارتفعت القيمة الإجمالية للودائع الخاصة لدى البنوك التجارية في سلطنة عمان، بنهاية مايو/أيار 2018، بنسبة 1.5% لتصل إلى 12 مليارا و565.6 ملايين ريال عماني، مقارنة بـ12 مليارا 374.1 مليون ريال عماني خلال الفترة نفسها من عام 2017. (الرؤية)

حققت موسيقى الجيش السلطاني العماني، ممثلة في فرقة القرب والطبول، المركز الأول على مستوى العالم في المشاة والانضباط بين أكثر من 300 فرقة موسيقية مشاركة من مختلف دول العالم، وذلك في ختام المسابقات العالمية للقرب والطبول بأسكتلندا. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلنت مصادر خليجية، أن الإجراءات التنفيذية لمشروع السكك الحديدية، الذي يربط دول مجلس التعاون الخليجي، بدأت تأخذ طريقها إلى التطبيق لإنجاز المشروع في الوقت المحدد. (الأيام)

وصف مصدر في شبكة "بي إن سبورت" القطرية، قرار السلطات السعودية، بإلغاء القناة في البلاد بـ"غير القانوني"، لافتا إلى أن "الشروط التي طالبت بها الهيئة المجموعة لا تخضع لها أي قناة في العالم، وتعتبر محاولة أخرى من السعودية لتغليب السياسة على مصلحة المشاهدين". (العرب)

قال قائد عسكري في الجيش الوطني اليمني، إنهم في تقدم متسارع لتطهير مديرية الملاجم شرقي محافظة البيضاء، وبات يقترب من مناطق في المديرية تتخذ منها ميليشيات الحوثي مخازن استراتيجية للأسلحة، إضافة إلى منطقة لإطلاق الصواريخ الباليستية، في حين أسقطت دفاعات الجيش الوطني طائرة "درون" حوثية في حيران، بالتزامن مع تواصل تقدمه في البيضاء. (الخليج)

شؤون عربية

ألقت الخلافات المتصاعدة بين حركتي "فتح" و"حماس" حيال المصالحة الداخلية والتهدئة مع (إسرائيل)، بظلال ثقيلة من الغموض وعدم اليقين واليأس والإحباط على الفلسطينيين، مع دخول عيد الأضحى. (الحياة)

بات موقف الإدارة الأمريكية، أكثر وضوحاً من سوريا بعد استكمال فريقها لهذا الملف لتحقيق 3 أولويات: هزيمة الدولة الإسلامية، وتقليص النفوذ الإيراني، والعمل مع موسكو بالحوار والضغط للوصول إلى حل سياسي وفق القرار 2254. (الشرق الأوسط)

اتفق وزيرا الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" واللبناني "جبران باسيل"، على ضرورة عدم ربط عودة اللاجئين السوريين بالحل السياسي، وفي حين انتقد "لافروف" موقف الغرب من موضوع إعادة الإعمار، أعرب "باسيل" عن أمله بأن يصبح لبنان منصة لإعادة الإعمار في سوريا. (الحياة)

في وقت كانت فيه الاستعدادات جارية وسط بغداد، لإعلان "الكتلة الأكبر"، بين "سائرون" (مقتدى الصدر)، و"النصر" (حيدر العبادي)، و"الحكمة" (عمار الحكيم)، و"الوطنية" (إياد علاوي)، وقوى كردية وسنية، فإن اجتماعات أربيل عاصمة التي ضمت الكرد والسنة، عرقلت استكمال الجهود الخاصة بذلك. (الشرق الأوسط)

تعلن الحكومة السودانية، عقب عطلة عيد الأضحى، عن الإجراءات التي ستتخذها لوقف تدهور اقتصاد البلاد، في ظل ارتفاع الأسعار وأزمة السيولة الجارية، وتتضمن 14 قرارا، تعتبر حاسمة لعلاج الخلل والفوضى في أداء عدد من القطاعات. (الشرق الأوسط)

عيّن الملك المغربي "محمد السادس"، وزيراً جديدا للاقتصاد والمال "محمد بنشعبون"، خلفاً لـ"محمد بوسعيد"، فيما ألغى وزارة الدولة لشؤون المياه، وأحال اختصاصتها إلى وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء. (الحياة)

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أن القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب في أوروبا لموسم 2017/2018، ضمت النجم المصري "محمد صلاح" لاعب "ليفربول" الإنجليزي، وصيف بطل دوري أبطال أوروبا. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

عرفة الحج زيادة صادرات العفو الشامل استثمارات أرامكو الخليج صحف

قطر وتركيا: حين تنحني السياسة أمام الحق

الكعبة تكتسي بحلتها الجديدة والحجاج يتوافدون على عرفات