العاهل المغربي يعين 14 سفيرا جديدا ويعيد "التجنيد الإجباري"

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 07:08 ص

عين العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، 14 سفيرا لبلاده في بلدان عربية وأوروبية وأمريكا الجنوبية، بينهم سفيرتان، كما صادق على عودة "التجنيد الإجباري".

ووفقا لبيان باسم القصر الملكي، أمس الإثنين، تم تعيين "محمد ستري"، سفيرا بقطر، و"خالد الناصري" سفيرا بالأردن، كما تم تعيين "محمد علي الأزرق"، سفيرا بتركيا، و"يوسف العمراني"، سفيرا بجنوب أفريقيا، و"زهور العلوي" سفيرة بألمانيا، و"حسن أبوأيوب" سفيرا برومانيا.

وعين العاهل المغربي "رجاء ناجي مكاوي"، سفيرة لدى الفاتيكان، و"سمير الظهر"، مندوبا دائما للمغرب لدى منظمة اليونيسكو.

وعين كذلك "يوسف بلا" سفيرا بإيطاليا، و"لطفي بوشعرة" سفيرا بروسيا، و"عزالدين فرحان" سفيرا بالنمسا، و"ياسر فارس" سفيرا بالأرجنتين، و"أمين الشودري" سفيرا بالبيرو، و"جمال شعيبي" سفيرا بالفيتنام.

من جهة أخرى صادق المجلس الوزاري المغربي برئاسة عاهل البلاد الملك "محمد السادس"، مساء الإثنين، على مشروع قانون "الخدمة العسكرية"(التجنيد الإجباري)، بعد إلغائها عام 2007.

جاء ذلك في بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي، "عبدالحق المريني"، عقب اجتماع للمجلس الوزاري، مساء الإثنين، برئاسة الملك "محمد السادس"، في القصر الملكي بالرباط.

وكان مجلس الحكومة برئاسة "سعدالدين العثماني"، تدارس صباح الإثنين، مشروع القانون المتعلق بالـ"التجنيد الإجباري"، قبل عرضه على المجلس الوزاري للمصادقة عليه.

وأضاف البيان أن هذا المشروع، تم إعداده تنفيذا لتعليمات الملك، مشيرًا إلى أنه "يقر مبدأ إلزام المواطنات والمواطنين البالغين من 19 إلى 25 سنة، بأداء الخدمة العسكرية خلال مدة محددة 12 شهرًا".

ويحدد مشروع القانون المتعلق بالـ"التجنيد الإجباري"، وفق البيان، الحالات التي يتم بمقتضاها الإعفاء منه، والإجراءات المترتبة عن انتفاء أسباب الإعفاء، حتى بلوغ 40 سنة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المغرب سفراء المغرب تركيا قطر التجنيد الإجباري العاهل المغربي الملك محمد السادس