واشنطن تحدد أولوياتها بسوريا.. إيران وتنظيم الدولة وموسكو

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 08:08 ص

استكمل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تعيين فريق إدارته المختص بسوريا، وبات موقف واشنطن أكثر وضوحا من هذا الملف لتحقيق 3 أولويات.

وتأتي على رأس الأولويات هزيمة تنظيم الدولة ومنع عودة ظهوره شمال شرقي سوريا، وتقليص النفوذ الإيراني، والعمل مع موسكو بالحوار والضغط للوصول إلى حل سياسي وفق القرار "2254".

وهناك مقترحات خطية لخبراء أمريكيين بينهم المبعوث الجديد إلى سوريا، تضمن إقامة "حظر جوي وبري" شرق سوريا لتحقيق هذه الأهداف.

وتتقاطع اهتمامات إدارة "ترامب" مع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" في "احتواء إيران" في سوريا، الأمر الذي سيكون حاضراً في لقاء مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون"، ونظيره الروسي "نيكولاي باتروشيف"، في جنيف، الخميس.

موسكو لا تزال تسير وحيدة في مسارات أخرى متنافسة مع مفاوضات جنيف، إذ يزور وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" موسكو الجمعة، لبحث مصير إدلب وعزل "جبهة النصرة" قبل القمة الروسية - التركية - الإيرانية في طهران يومي 7 و8 الشهر المقبل على أن تجري مشاورات إضافية لعقد القمة الروسية التركية الألمانية الفرنسية بعد ذلك وقبل مؤتمر الجمعية العامة للأمم المتحدة في النصف الثاني من سبتمبر/أيلول المقبل.

ذلك المسار، لا تزال واشنطن تنظر إليه بشكوك وتنأى بنفسها عنه، الأمر الذي برز في لقاء وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" و"دي ميستورا" في واشنطن الأسبوع الماضي، عندما رفض الجانب الأمريكي أي إسهام في إعمار سوريا (المناطق الخاضعة لسيطرة دمشق) قبل تحقيق اختراق سياسي بموجب مسار جنيف.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

سوريا الولايات المتحدة روسيا تنظيم الدولة إيران ترامب