"معاريف": أمريكا تحدد موعد طرح "صفقة القرن"

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 11:08 ص

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عن موعد طرح الإدارة الأمريكية خطتها للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

ووفقا للصحيفة، الإثنين، فإن فريق الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" يطمح لتقديم "صفقة القرن" بشكل مواز لخطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر/أيلول المقبل، بحسب ما نقلته وكالة "سما" الإخبارية الفلسطينية.

ولم يحدد المصدر الذي نقلت عنه الصحيفة ما إذا كان سيتم الإعلان عنها في مؤتمر صحفي، لكنها أضافت أن الرئيس الأمريكي قد يعرض بنفسه بنود الصفقة خلال خطابه أمام الجمعية العامة.

وأشارت القناة العاشرة الإسرائيلية، إلى أن "ترامب" والرئيس الفلسطيني "محمود عباس" قد يجتمعان خلال مشاركتهما في المؤتمر السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل في نيويورك.

وفي وقت سابق الشهر الجاري، رجحت مصادر أمريكية تأجيل نشر خطة السلام الأمريكية لعدة أشهر، بسبب انتخابات التجديد النصفي للكونغرس المقرّرة في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وذلك خشية احتمال تأثير بنود الصفقة التي تتطلب تنازلا إسرائيليا، على ترشيح نوّاب الحزب الجمهوري.

و"صفقة القرن"، تعتمد بشكل رئيسي على إغراءات مالية من "ترامب" للفلسطينيين، تقدمها دول خليجية، مع إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبدون جيش أو أسلحة ثقيلة، وإعلان قرية "أبوديس" شرق القدس المحتلة، عاصمة للفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن ترامب فلسطين