لقاء سري بين مبعوث "ترامب" للسلام ونجل "عباس"

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 12:08 م

قال مسؤولون إسرائيليون، إن المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للسلام في الشرق الأوسط، "جايسون غرينبلات"، عقد اجتماعا سريا مع "طارق" نجل الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" في سبتمبر/أيلول الماضي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وحسب المسؤولين، فإن اللقاء ناقش جهود البيت الأبيض للتوصل إلى اتفاق بين (إسرائيل) والفلسطينيين، ولم يكشف عنه في محاولة من البيت الأبيض لتعزيز العلاقات مع الدائرة الداخلية لـ"عباس"، بل وربما خلق قنوات لتعزيز جهود إدارة "ترامب" للسلام في المستقبل.

وأخبر "طارق عباس"، "غرينبلات" أنه بخلاف والده، فهو ضد حل الدولتين لأنه يعتقد أن بناء المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية جعل ذلك مستحيلا.

كما أكد نجل "عباس" للمبعوث الأمريكي أنه يدعم حل الدولة الواحدة بحقوق متساوية لجميع المواطنين.

وقال "ترامب"، في اجتماع مع العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، في يونيو/حزيران الماضي، إن حل الدولة الواحدة سيؤدي إلى رئيس وزراء إسرائيلي يدعى "محمد".

الاجتماع بين "جرينبلات" و"طارق عباس" يظهر أن البيت الأبيض سمع رسائل حول حل الدولة الواحدة من أقرب الناس إلى الرئيس الفلسطيني.

وعقد اللقاء بين "جرينبلات" و"طارق" في وقت كانت فيه العلاقات بين البيت الأبيض والفلسطينيين لا تزال جيدة، كما  عقد "ترامب" اجتماعا بناء في الأسبوع ذاته في نيويورك مع "محمود عباس".

لكن بعد 3 أشهر أعلن "ترامب" قراره بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، ما أثار غضب الفلسطينيين الذين قطعوا كل العلاقات مع البيت الأبيض حتى يومنا هذا.

وسيكون كل من "ترامب" و"عباس" في نيويورك هذا العام في الجمعية العامة، لكن لا يتوقع أن يجتمعا.

ولا يزال "ترامب" ومستشاروه ملتزمين بوضع خطة السلام الخاصة بهم على الطاولة في الأشهر المقبلة، ولكنهم لم يقرروا متى؟ وكيف يتم إطلاقها؟

المصدر | Axios

  كلمات مفتاحية

فلسطين الاحتلال الإسرائيلي الولايات المتحدة محمود عباس ترامب مبعوث ترامب