إيطاليا تبدأ تصنيع 28 مروحية حربية لصالح قطر

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 02:08 ص

أعلنت مجموعة "ليوناردو" الإيطالية للمروحيات أنها شرعت في تصنيع 28 مروحية من طراز "NH 90" لصالح دولة قطر، كانت الدوحة قد تعاقدت عليها، منذ عدة أشهر، على أن يبدأ تسليمها بداية من يونيو/حزيران 2022.

وفي 14 مارس/آذار الماضي، وقعت وزارة الدفاع القطرية ومجموعة "ليوناردو" الإيطالية اتفاقية لشراء 28 طائرة مروحية من طراز "NH 90"، بقيمة 3 مليارات يورو، بحضور وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، ونظيرته الإيطالية آنذاك "روبيرتا بينوتي"، وذلك على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري "ديمدكس 2018"، الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة.

وأوضحت "ليوناردو"، في بيان، أنها "بدأت تنفيذ العقد المبرم الذي يتضمن أيضا توفير خدمات الدعم والتدريب لمدة 8 سنوات للأطقم والتقنيين".

وتتضمن الاتفاقية شراء قطر من الشركة 16 مروحية "NH 90" نسخة النقل التكتيكي (تي تي أتش)، و12 طائرة "NH 90" نسخة المهام البحرية.

ووفق الاتفاق، ستبدأ "ليوناردو" بتسليم الطائرات المتفق عليها اعتبارا من يونيو/حزيران 2022، وحتى عام 2025، حسب بيان الشركة الإيطالية.

من جانبه، قال "أليساندرو بروفومو" المدير التنفيذي للمجموعة: "نحن فخورون بإنجاز هذا العقد الهام بنجاح ونواصل التركيز على تنفيذ خطة الأعمال التي تهدف إلى تحقيق نمو مستدام طويل الأجل للمجموعة".

وأضاف "بروفومو"، وفق البيان نفسه، أن "مروحية (NH 90) هي الأكثر تنوعا في فئتها، وسيتم تجهيز الطائرات القطرية بمجموعة من الأنظمة المتكاملة التي تم تطويرها لتلبية المتطلبات الأكثر تحديا".

وفي شهر أغسطس/آب من العام الماضي، وقعت قطر على صفقة بقيمة 5 مليارات يورو (5.91 مليار دولار) مع إيطاليا لشراء 7 سفن تابعة للبحرية.

  كلمات مفتاحية

إيطاليا قطر العلاقات القطرية الإيطالية مروحيات ليوناردو