في أول أيام العيد.. البحرين توقف التأشيرات للقطريين

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 03:08 ص

أعلنت البحرين إيقاف إصدار تأشيرات الدخول للمواطنين القطريين، في حين قالت الداخلية البحرينية إن هذا القرار يأتي بعد "تمادي السلطات القطرية في التصرفات العدائية لمملكة البحرين".

واستثنت المنامة من القرار، الطلبة الدارسين بمملكة البحرين، وكذلك حاملي التأشيرات سارية الصلاحية، وفق ما جاء ببيان للداخلية البحرينية.

نتيجة لتمادي السلطات القطرية غير المسئولة في التصرفات العدائية ضد مملكة البحرين ... إيقاف إصدار تأشيرات الدخول للمواطنين القطريينhttps://t.co/xPH2U6Fhsy

— Ministry of Interior (@moi_bahrain) August 21, 2018

ورغم أن منع التأشيرات قرار عقابي يضر بمواطنين، قالت المنامة إن "الشعب القطري ليس الجهة المقصودة بهذا القرار"، مضيفة أن "العلاقات معه لا يمكن أن تتضرر جراء تصرفات السلطات القطرية غير المسؤولة والتي لا تراعي حقوق أو مبادئ القانون الدولي"، على حد وصف البيان.

وفي أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، قررت البحرين فرض تأشيرات دخول على المواطنين القطريين، وذلك كإجراء عقابي بحق الدوحة، بعد اشتراك المنامة في حصار قطر مع كل من السعودية والإمارات ومصر، في يونيو/حزيران 2017.

واحتجت الدوحة على تلك الخطوة، آنذاك، معتبرة أنها "انتهاك لقرارات مجلس التعاون الخليجي".

وبموجب اتفاقيات "مجلس التعاون الخليجي"، يحق لمواطني الدول الأعضاء زيارة البلدان الأخرى في المجلس دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة، وهو ما كان ينطبق على الوضع بين الدوحة والمنامة.

وتتهم دول الحصار قطر بتمويل الإرهاب ودعمه، والتدخل في شؤون دول المنطقة، وهو ما تنفيه الدوحة، مؤكدة أنها تتعرض لحملة من أجل فرض الوصاية على قرارها السياسي وسيادتها الوطنية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين قطر حصار قطر دول الحصار تأشيرات بيان