محادثات مصرية روسية لتطوير "ميسترال" وتزويدها بالمروحيات الهجومية

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 04:08 ص

كشف المدير العام لشركة "روسوبورون إكسبورت" الروسية، "ألكسندر ميخييف"، أن محادثات مصرية روسية تجرى حول تحديث سفينتي الأسطول المصري من نوع "ميسترال" وتزويدها بمعدات روسية حديثة.

وأضاف أنه عقب ذلك التطوير ستنطلق أيضا محادثات حول توقيع العقد مع مصر لتزويدها بمروحيات "كا-52ك" الهجومية المتوافقة مع حاملة الطائرات الفرنسية.

وفازت موسكو بمناقصة بشأن توريد مروحيات " كا-52ك" لمصر لتزويد حاملة الحوامات "ميسترال" بها، ويجرى حاليا الاتفاق على الأمور التقنية للمروحيات.

واشترت مصر من فرنسا حاملة الطائرات باهظة الثمن بعد أن توافقت روسيا وفرنسا على إلغاء الصفقة بينهما بسبب العقوبات المفروضة على موسكو، لكن فرنسا كانت قد أجرت تعديلات على حاملة الطائرات بناء على طلب روسيا للتوافق مع مروحياتها المقاتلة.

وأوضح مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني، "فلاديمير كوجين"، أن المعدات المراد تركيبها على حاملتي طائرات الهليكوبتر المصريتين هي أنظمة الأسلحة وإدارة النيران.

وتعد مروحيات "كا-52ك" تعديلا للمروحية الهجومية "كا-50" والمعروفة بـ"القرش الأسود"، وهي مصممة للكشف وتحديد الأهداف المختلفة، المتحركة منها والثابتة، إضافة إلى تدمير المدرعات والمروحيات المعادية والطائرات المحلقة على ارتفاع منخفض.

والسمة الرئيسية المميزة للنسخة البحرية للمروحية هي النظام الناقل، والذي يسمح بطي شفرات المروحية لتناسب السفينة الحاملة "ميسترال".

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

ميتسرال مروحيات طائرات حاملة روسيا فرنسا مصر