الدوري الإنجليزي يعلن التحرك قانونيا ضد قرصنة حقوقه بالسعودية

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 05:08 ص

قررت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "بريميرليغ"، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المملكة العربية السعودية، لحل مشكلة القرصنة المتعلقة بنقل مبارياتها ولحماية حقوق مجموعة قنوات "بي إن سبورت" القطرية، المالك الحصري لحقوق البث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكدت الرابطة في بيان رسمي لها، أنها تمتلك أدلة دامغة على أن جميع مبارياتها العشرين التي تم عرضها خلال أول أسبوعين من الموسم الجديد قد تم بثها بشكل غير قانوني من قبل قناة تلفزيونية مقرصنة تدعى "بي آوت كيو".

وأشارت الرابطة إلى أنها تأخذ كل أشكال القرصنة على محمل الجد، وهي ملتزمة بالعمل مع شركائها في البث والسلطات التنظيمية في مختلف مناطق العالم لوقف الاستغلال غير المصرح به لمحتواه.

كما أوضحت أنها قامت بتعين مستشار قانوني في المملكة العربية السعودية لبدء عملية رفع دعوى قضائية ضد الأطراف المتورطة في هذه القرصنة.

وتابعت أنه نظرا لوجود إطار قانوني قوي خاص بحقوق الطبع والنشر في المملكة، فإن الدوري الإنجليزي الممتاز على ثقة بأن السلطات السعودية ستدعم في نهاية الأمر حقوقه الواضحة عندما يبدأ العمل القانوني.

وكانت مجموعة قنوات "بي إن سبورت" أشارت إلى أن 3 شركات عالمية في مجال الأمن الرقمي هي "سيسكو" و"ناغرا" و"أوفيرون"، أكدت بشكل مستقل ونهائي أن قناة القرصنة التلفزيونية "بي آوت كيو" التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقرا لها والتي أدارت عملية قرصنة للبث الرياضي العالمي طوال العام الماضي يتم توزيعها على القمر الاصطناعي "عربسات".

وأصدرت رابطة الدوري الفرنسي، الخميس الماضي، بيانا أشارت فيه إلى أنها أبلغت الإدارة العامة للتجارة والمفوضية الأوروبية بانتهاك حقوقها من خلال بث مباريات من الدوري عبر "بي آوت كيو".

وفي يوليو/تموز الماضي، قال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إنه سيتخذ إجراءات قانونية في السعودية بحق أعمال القرصنة هذه، لا سيما بعد قيام القناة بقرصنة بث مباريات كأس العالم 2018 في روسيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدوري الإنجليزي بريميرليغ بي أوت كيو بي إن سبورت