صحف الخليج تبرز وقفا بحرينيا لتأشيرات القطريين وجاهزية "نووي السعودية"

الأربعاء 22 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعلان البحرين، إيقاف إصدار تأشيرات الدخول للقطريين، نتيجة لما أسمته "تمادي السلطات القطرية غير المسؤولة في التصرفات العدائية ضد المنامة"، واستثنت من ذلك الطلبة القطريين الدارسين بالبحرين.

واهتمت الصحف، بتأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن السعودية باتت مهيأة تماماً لإنشاء أول مفاعل نووي في أراضيها، بعدما أحرزت تقدماً كبيراً في تطوير بنيتها الأساسية النووية.

وأشارت الصحف، إلى تلقي ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بحثا خلاله علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، والتنسيق المشترك بينهما في مختلف المجالات، فضلا عن تطورات الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها.

وكشفت الصحف، أن حجم التبادل التجاري لدولة قطر (إجمالي الصادرات والواردات) مع مجموعة دول آسيا بلغ نحو 70.8 مليار ريال، ليسجل بذلك فائضاً قدره 48 مليار ريال، حيث بلغ إجمالي الصادرات القطرية نحو 59 مليار ريال بينما بلغت الواردات من دول آسيا 10.1 مليار ريال.

ولفتت الصحف، إلى كشف مدير إدارة التفتيش المركزية في الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت "محمد الأنصاري"، ضبط 3375 عاملاً مخالفاً خلال عمليات التفتيش الميداني، منذ مطلع العام الحالي حتى الآن. (الجريدة)

وذكرت الصحف، أن إجمالي منتجات المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، ارتفع بنهاية يوليو/تموز الماضي، بنسبة 27% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الوطن)

ولفتت الصحف، إلى إعلان رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم، أنها ستقوم بما هو مطلوب لبدء إجراءات قانونية في السعودية، وذلك بشأن القرصنة المتعلقة بنقل مبارياتها ولحماية حقوق شبكة "beIN" الإعلامية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أن بلاده ستواصل بذل الغالي والنفيس في سبيل خدمة ضيوف الرحمن. (الشرق الأوسط)

يستقبل حجاج بيت الله الحرام اليوم في مشعر منى أول أيام التشريق، حيث سيرمون طوال هذا اليوم الجمرات الثلاث؛ مبتدئين بالصغرى، ثم الوسطى، ومختتمين بالكبرى (جمرة العقبة). (الرياض)

أغلقت السلطات السعودية، 192 مكتبا وهميا للحج، خلال الفترة الأخيرة، أما بخصوص الأشخاص المخالفين الذين لا يحملون تصاريح حج نظامية وتمت إعادتهم، فقد بلغ عددهم 926 ألفا و686 شخصا. (الحياة)

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن السعودية باتت مهيأة تماماً لإنشاء أول مفاعل نووي في أراضيها، بعدما أحرزت تقدماً كبيراً في تطوير بنيتها الأساسية النووية. (عكاظ)

بلغ صافي الأصول الأجنبية للمصارف السعودية (الفارق بين الأصول الأجنبية والمطلوبات الأجنبية) بنهاية يونيو/حزيران من العام الجاري، نحو 136.9 مليار ريال. (الاقتصادية)

الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، بحثا خلاله علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، والتنسيق المشترك بينهما في مختلف المجالات، فضلا عن تطورات الأحداث التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وتداعياتها. (الإمارات اليوم)

أجرى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء الهند "ناريندرا مودي"، تناولا فيه تداعيات الفيضانات العارمة في ولاية كيرالا، والجهود المبذولة لتقديم المساعدات لأهالي الولاية. (الاتحاد)

حلت الإمارات في المركز الثاني على مستوى العالم في حركة الركاب في الرحلات الدولية المنتظمة، التي تقاس بإيرادات الركاب لكل كيلومتر، بعد الولايات المتحدة، وفقاً للتقرير السنوي الصادر عن منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" لعام 2017. (الخليج)

أصدر قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، خلال النصف الأول من العام الحالي 11 ألفا و418 تصريحاً تجارياً، فيما بلغ عدد تصاريح الحملات الترويجية خلال هذه الفترة 2340 تصريحاً أي ما يشكل 20.5% من إجمالي التصاريح التجارية. (البيان)

قطر

تبادل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، وذلك في اتصال هاتفي أجراه معه. (الشرق)

كشفت بيانات وزارة التخطيط القطرية، أن حجم التبادل التجاري لدولة قطر (إجمالي الصادرات والواردات) مع مجموعة دول آسيا بلغ نحو 70.8 مليار ريال، ليسجل بذلك فائضاً قدره 48 مليار ريال، حيث بلغ إجمالي الصادرات القطرية نحو 59 مليار ريال بينما بلغت الواردات من دول آسيا 10.1 مليار ريال. (الراية)

ذكرت وكالة "بلومبرغ"، أن المستثمرين الكوريين الجنوبيين المتعطشين للعائدات، والذين أفزعهم تخلف الشركات الصينية عن سداد ديونها، يتوجهون إلى الطرف الآخر من القارة مستهدفين الشرق الأوسط وتحديداً قطر. (العرب)

الكويت

غادر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، إلى المملكة المتحدة، في زيارة خاصة. (القبس)

أوصت دراسة حكومية كويتية، بمنع إصدار تصريح العمل والتجديد والتحويل لحاملي المؤهلات دون الدبلوم الذين بلغوا 65 عاما والعاملين في القطاع الخاص. (الأنباء)

كشف مدير إدارة التفتيش المركزية في الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت "محمد الأنصاري"، ضبط خلال عمليات التفتيش الميداني، منذ مطلع العام الحالي حتى الآن، 3375 عاملاً مخالفاً. (الجريدة)

البحرين

حددت وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية، حدًّا أعلى لموديلات المركبات من أجل التأهل للحصول على ترخيص نقل البضائع، وذلك بـ15 عامًا، إذ لن تصدر بطاقات التشغيل إذا كان سنة صنع السيارة أكثر من هذه المدة، كما حددت 20 عاماً حداً أقصى للترخيص في كل الأحوال. (البلاد)

كشف الوكيل المساعد للخدمات الفنية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في البحرين "إبراهيم الحواج"، أن الوزارة قامت بتدقيق 26 مشروعًا رئيسيا في مراحل مختلفة، مدرجة ضمن برنامج ضمان الجودة خلال النصف الأول من العام الجاري. (أخبار الخليج)

عمان

ارتفع إجمالي منتجات المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، بنهاية يوليو/تموز الماضي، بنسبة 27% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. (الوطن)

بلغ عدد العاملين من القوى الوطنية في القطاع الخاص 241 ألفا و325 عاملا حتى نهاية يونيو/حزيران 2018, منهم 181 ألفا و179 ذكرا، و60 ألفا و146 أنثى. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلنت البحرين، إيقاف إصدار تأشيرات الدخول للقطريين، نتيجة لما أسمته "تمادي السلطات القطرية غير المسؤولة في التصرفات العدائية ضد المنامة"، واستثنت من ذلك الطلبة القطريين الدارسين بالبحرين. (البلاد)

أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي لكرة القدم، أنها ستقوم بما هو مطلوب لبدء إجراءات قانونية في السعودية، وذلك بشأن القرصنة المتعلقة بنقل مبارياتها ولحماية حقوق شبكة "beIN" الإعلامية. (الراية)

تصدّت قوات الدفاع الجوي السعودي، لصاروخ باليستي أطلقته ميليشيا الحوثي من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة جازان. (الرياض)

فرضت ميليشيات حوثية حظراً للتجوّل في مدينة صنعاء اليمنية بعد التاسعة ليلاً، وخطفت عددأ من الشبان بتهمة خرقه، في وقت أكد الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" أن "السلام في اليمن لن يتحقق إلا بانتهاء الانقلاب ‏وإزالة آثاره والعودة إلى المسار السياسي". (الحياة)

شؤون عربية

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية" تمسك حركته بـ"التهدئة" مع (إسرائيل) والمضي فيها، مضيفا: "لن نلتفت لكل أولئك الذين يريدون إبقاء غزة في تيه سياسي"، مؤكداً أنه "سيتم طيّ صفحة الحصار الظالم على قطاع غزة قريبا دون ثمن سياسي". (الشرق الأوسط)

أدى عشرات آلاف الفلسطينيين صلاة العيد في المسجد الأقصى، في الذكرى الـ49 لإحراقه، وسط دعوات عربية وإسلامية وفلسطينية لحمايته. (الحياة)

قال مسؤولون بالحكومة والبنك المركزي في العراق، إن اقتصاد البلاد يرتبط بإيران ارتباطا وثيقا للغاية إلى حد أن بغداد ستطلب من واشنطن السماح لها بعدم التقيد ببعض العقوبات الأمريكية المفروضة على جارتها طهران. (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة "أباتشي" الأمريكية، عن خطتها لاستثمار ما يصل إلى مليار دولار سنوياً في مصر، وذلك في ضوء الاحتمالات البترولية المرتفعة التي تتميز بها مناطق مصر البترولية. (الحياة)

قرر المغرب إعادة العمل بالخدمة العسكرية الإلزامية على أن تشمل الجنسين ممن يبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة، وذلك بعد 11 عاما من إلغائها. (الشرق الأوسط)

جدد الرئيس السوداني "عمر البشير"، العفو عن حاملي السلاح، ودعا الحركات المسلحة والقوى الممانعة إلى الانضمام إلى عملية الحوار والسلام والمساهمة في "بناء الوطن الواعد"، بينما عرض زعيم حزب "الأمة" (المعارض) "الصادق المهدي" على أهل السلطة "غصن زيتون" مقابل "تسليم البلاد ورد السلطة إلى الشعب السوداني". (الحياة)

أمر بنك السودان المركزي، بسحب أرصدة المؤسسات الحكومية، الموجودة بحوزة البنوك التجارية في البلاد وخارجها، وإغلاق حساباتها داخل السودان وخارجه. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الحج العيد النووي الأزمة الخليجية تأشيرات قرصنة تبادل تجاري العلاقات الإماراتية الامريكية تركيا الخليج صحف

حجاج بيت الله الحرام يرمون "الجمرة الكبرى"