رجل دين إيراني: سنستهدف (إسرائيل) إذا هاجمتنا أمريكا

الأربعاء 22 أغسطس 2018 10:08 ص

هدد رجل الدين الإيراني "أحمد خاتمي" الولايات المتحدة، الأربعاء، باستهداف حلفائها في المنطقة بما في ذلك (إسرائيل)، حال قيامها بمهاجمة طهران.

وقال "خاتمي" في خطب العيد بالعاصمة طهران، إن عرض الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إجراء محادثات مباشرة مع زعماء إيران غير مقبول.

وأضاف: "يقول الأمريكيون يجب عليكم القبول بما نقوله في المحادثات.. هذا ليس تفاوضا بل ديكتاتورية.. ستقف الجمهورية الإسلامية والأمة الإيرانية في وجه الديكتاتورية"، حسب وكالة "ميزان" للأنباء.

وتابع "خاتمي": "ثمن حرب مع إيران باهظ جدا بالنسبة لأمريكا. يدركون أنهم إذا ألحقوا ضررا بهذا البلد.. فسيتم استهداف الولايات المتحدة وحليفها الرئيسي في المنطقة.. النظام الصهيوني".

ولم يحدد "خاتمي" القوات التي ستشن مثل هذه الهجمات، لكن إيران قالت إنها قد تستهدف مدناً إسرائيلية بصواريخها إذا تعرضت لتهديد.

وقال الرئيس الإيراني "حسن روحاني" الثلاثاء، إن بسالة جيش الجمهورية الإسلامية هي التي منعت واشنطن من مهاجمة البلاد، وتعهد بتعزيز قوة الجيش.

وأعادت الإدارة الأمريكية فرض عقوبات على إيران هذا الشهر بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم بين قوى عالمية وطهران في 2015، قائلة إن الاتفاق متساهل جدا مع إيران ولن يمنعها من تطوير قنبلة نووية.

وفرضت واشنطن عقوبات جديدة تستهدف صناعة السيارات الإيرانية وتجارة الذهب ومعادن ثمينة أخرى ومشتريات طهران من الدولار الأمريكي.

وقال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إن الولايات المتحدة ستفرض حزمة أخرى من العقوبات، ستكون أقوى، في نوفمبر/ تشرين الثاني وتستهدف مبيعات النفط الإيراني وقطاع البنوك.

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة أحمد خاتمي إسرائيل العقوبات الأمريكية على إيران