"عمار الحكيم": العراق لن يصمت أمام العقوبات على إيران

الأربعاء 22 أغسطس 2018 11:08 ص

قال زعيم تيار الحكمة في العراق (شيعي) "عمار الحكيم"، الأربعاء، إن العراق لن يتحمل تبعات العقوبات الأمريكية على إيران، حال تفاقمها، ومؤكدا أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذا الأمر.

واعتبر "الحكيم"، خلال خطبة صلاة عيد الأضحى المبارك، أن إعلان الحكومة العراقية التزامها بالعقوبات الأمريكية على إيران "أمر خطير".

وأضاف: "من الصعب تصور عدم تأثر العراق في حال تعرضت الجمهورية الإسلامية في إيران لمشاكل وتعقيدات الصراع مع الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك من الصعوبة للجمهورية الإسلامية أن تتصور عدم تأثرها في حال شهد العراق انهيارات اقتصادية أو سياسية أو أمنية متلاحقة، والأمر نفسه في تركيا والسعودية، ودول الجوار المحيطة بالعراق".

ودعا "الحكيم"، السياسة العراقية إلى العمل بشكل دؤوب وبكل السبل المتاحة على إيجاد أرضية مشتركة تجتمع عليها المصالح الأمريكية والإيرانية معاً بعيداً عن سياسة العقوبات والتهديدات التي لن تجلب للمنطقة سوى مزيد من الحروب والدمار"، مؤكداً "لن نقبل بفرض العقوبات الاقتصادية الظالمة على الشعوب، ولن نسمح بتعريض مصالح بلدنا للمخاطر، نقولها بصراحة وبلا خوف من أحد".

وأضاف: "لا يمكن أن نبقى مكتوفي الأيدي حال تفاقمت العقوبات الاقتصادية تجاه الشعب الإيراني، فنحن العراقيون نعلم جيداً ما هي آثار الحصار الاقتصادي الذي عشناه في تسعينيات القرن المنصرم، وتجويع الشعوب من أجل التأثير على الأنظمة السياسية، وهي سياسة لا إنسانية ولا يمكن البحث عن مصالح العراق بمنطق الصراع والعقوبات".

وأردف: "ندرك جيداً ما هي عواقب عدم الالتزام بالقيود المالية المفروضة على الدول ذات الاقتصاد الريعي مثل العراق، للأسف الشديد".

ويحتفل شيعة العراق بأول أيام عيد الأضحى، الأربعاء، مخالفين السعودية وجميع الدول العربية التي احتفلت بأول أيام العيد، الثلاثاء.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

العراق إيران العقوبات الأمريكية عمار الحكيم