مسؤول أمريكي: قتلنا أحد أخطر السعوديين بـ"القاعدة" في اليمن

الأربعاء 22 أغسطس 2018 12:08 م

كشف مسؤول أمريكي أن بلاده تمكنت من قتل أحد أخطر قيادات تنظيم القاعدة باليمن، وهو السعودي "إبراهيم العسيري"، وذلك أواخر العام الماضي.

ويعتقد أن "العسيري" شارك في العديد من المخططات بينها مخطط "عيد الميلاد" 2009 عندما حاول نيجيري تفجير متفجرات بلاستيكية وضعت في سرواله الداخلي أثناء توجهه في الطائرة من أمستردام إلى ديترويت.

وصرح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "نحن واثقون من أنه قتل أواخر العام الماضي".

وكانت صحيفة "عكاظ" السعودية قد ذكرت، في وقت سابق، نقلا عن مسؤولين يمنيين وزعيم قبلي، أن "العسيري" قتل بغارة أمريكية نفذتها طائرة من دون طيار في مديرية مأرب شرق اليمن، حيث استهدف أثناء وقوفه قرب سيارته مع عناصر آخرين من "القاعدة".

وطبقا لفريق الأمم المتحدة الذي يرصد الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط، فقد ذكرت عدد من الدول في مجلس الأمن أن "خبير المتفجرات إبراهيم العسيري قتل خلال النصف الثاني من 2017".

وجاء في التقرير الذي نشره الفريق الأسبوع الماضي أنه "نظراً إلى الدور الذي لعبه العسيري سابقا في المخططات ضد الطيران، فإن ذلك يمثل ضربة قوية للقدرات العملياتية لتنظيم القاعدة".

وقال "البنتاغون" إنه ليس لديه أية معلومات يمكن أن يقدمها.

و"العسيري"، سعودي ينتمي إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن مقرا له، وكان هدفاً للعمليات الأمريكية المستمرة لمكافحة الإرهاب.

وكان "العسيري" طالب كيمياء ويعرف كذلك باسم "أبو صالح"، وأدرج اسمه على العديد من قوائم المطلوبين ونجا من العديد من المحاولات الأمريكية لقتله.

وتخصص في صنع المتفجرات غير المعدنية وأجهزة التفجير الكيميائية.

ويعتقد أنه شارك كذلك في محاولات إرسال مغلفات متفجرة مخبأة في حاويات حبر للطابعات من اليمن إلى شيكاغو في 2010.

كما يعتقد أنه صمم القنبلة التي استخدمها شقيقه "عبدالله" الذي قتل أثناء محاولة هجوم انتحاري ضد نائب وزير الداخلية السعودي الأمير "محمد بن نايف" عام 2009.

  كلمات مفتاحية

اليمن تنظيم القاعدة سعودي اغتيال

الجيش الأمريكي: مقتل قيادي بـ«القاعدة» في قصف على ليبيا