"العامري" يعلن قرب تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي

الأربعاء 22 أغسطس 2018 05:08 ص

أعلن تحالف "الفتح" العراقي بقيادة "هادي العامري" قرب الإعلان عن أكبر كتلة في البرلمان، والتي ستُكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأشار عضو تحالف الفتح "حسن الجزائري"، إلى تبلور نوع من الإجماع بين الكتل السياسية في العراق، سيتم بموجبه الإعلان عن الكتلة الأكبر في البرلمان خلال اليومين المقبلين.

وأوضح أنه وعقب مصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات ودخول القوى السياسية في المدد التي أقرها الدستور لعقد الجلسة الأولى للبرلمان في موعد أقصاه 15 يوما من المصادقة، فإن "الكتل السياسية ذهبت إلى ترتيب أوراقها وتكثيف اجتماعاتها لتشكيل نواة الكتلة الأكبر".

وأشار إلى أن "الكتلة الأكبر قد يتراوح عدد أعضائها بين 180 و200 نائب".

وبين أن كلا من "الفتح بـ48 نائبا ودولة القانون بـ27 نائبا، وأكثر من 27 نائبا من ائتلاف النصر، والمحور الوطني بـ53 نائبا، والكرد بما بين 45 إلى 50 نائبا، عملوا على لملمة الأوراق للوصول إلى نقاط تفاهم تقضي بتشكيل الكتلة الأكبر".

ويتسابق تياران شيعيان رئيسيان لتشكيل الأغلبية المطلوبة في البرلمان لتأليف الحكومة الجديدة.

الأول يتكون من ائتلاف "النصر"، بزعامة رئيس الوزراء "حيدر العبادي"، وتحالف "سائرون" المدعوم من زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، أما الثاني فهو من ائتلافي "دولة القانون" و"الفتح"، ويسعى التياران للحصول على أصوات الكتل السُنية والكردية.

وفي وقت سابق، اتفقت قوائم "النصر"، الوطنية، سائرون، والحكمة" العراقية، في اجتماع ببغداد، على تشكيل نواة لتكوين الكتلة الأكبر بالبرلمان العراقي وتشكيل الحكومة المقبلة، حسبما ذكرت الكتل في بيان مشترك.

وأعلنت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، أنها صادقت على النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب، التي أجريت في مايو/أيار الماضي.

  كلمات مفتاحية

العراق الحكومة العراقية تحالف الفتح البرلمان العراقي