"بوتين": قمة "ترامب" مفيدة وعقوباته بلا معنى

الأربعاء 22 أغسطس 2018 06:08 ص

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الأربعاء، إن القمة التي جمعته بالرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" كانت "مفيدة"، إلا أنه ندد بالعقوبات الأمريكية الجديدة على بلاده واعتبرها "غير بناءة ولا معنى لها".

جاء ذلك، خلال حديثه في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع نظيره الفنلندي "ساولي نينيستو"، في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن "بوتين"، قوله: "بالنسبة للقائنا مع ترامب، فأنا أقيمه بشكل إيجابي، وأعتقد أنه كان مفيدا (..) لم يتوقع أحد أنه خلال محادثة مدتها ساعتان، يمكننا حل جميع القضايا، التي اعتبرت مثيرة للجدل".

وأضاف: "ترامب طرح موقفه من هذه القضايا.. وأنا طرحت موقفي.. لكن تبادل وجهات النظر والحوار المباشر دائما مفيد جدا".

وتابع الرئيس الروسي: "أما فيما يتعلق بالعقوبات، فإن هذه الإجراءات غير مثمرة ولا معنى لها، خاصة فيما يتعلق ببلد مثل روسيا".

وجاء حديث "بوتين" عقب إعلان مساعد وزير الخارجية الأمريكي "ويس ميتشل"، أثناء جلسة استماع في مجلس الشيوخ، الثلاثاء، أن محادثات يوليو/تموز بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة في هلسنكي، "لم تكن عميقة في المضمون".

وكان "بوتين" و"ترامب"، عقدا أول قمة ثنائية رسمية لهما في هلسنكي في 16 يوليو/تموز الماضي، وناقشا خلالها أزمة اللاجئين السوريين، والموقف في أوكرانيا، والتمدد النووي إضافة إلى مزاعم تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

كما جاءت هذه التصريحات، في ظل استعدادات لاجتماع بين المستشار الأمريكي للأمن القومي "جون بولتون" ونظيره الروسي "نيكولاي باتروشيف" في جنيف، الخميس.

وعلق الكرملين على هذا اللقاء بالقول: "هناك حاجة لمعرفة ما إذا كانت هناك إرادة سياسية في واشنطن للتعاون مع روسيا".

وقال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف"، إن "بوتين" اجتمع مع مجلس الأمن الروسي، اليوم، لبحث المشاكل في العلاقات مع الولايات المتحدة قبل لقاء الغد.

وأوضح الكرملين أيضا اختلافه مع تقييم "بولتون" بأن روسيا عالقة في سوريا، مشيرا إلى أن واشنطن ما زالت لها قوات هناك.

وفي وقت سابق، الأربعاء، قال "بولتون" إن روسيا باتت عالقة في سوريا وتريد من الآخرين إعادة إعمارها بعد الحرب، قبل أن يرد عليه مسؤول روسي بالقول: "نود تذكير بولتون، أنه إذا كان هناك من علق فعلا، فهي الدولة التي يتولى هو حاليا، شؤونها الأمنية، فالولايات المتحدة بالذات غرقت في وحول العراق وأفغانستان".

  كلمات مفتاحية

بوتين ترامب بولتون عقوبات أمريكية روسيا قمة هلسنكي