"خاشقجي" ينتقد مقالا بجريدة سعودية حول "الإخوان المسلمون"

الخميس 23 أغسطس 2018 07:08 ص

هاجم الكاتب السعودي "جمال خاشقجي" الصحفي المصري "منير أديب" بسبب مقال كتبه الأخير بجريدة سعودية عن جماعة "الإخوان المسلمون".

وذكر "أديب" في مقاله الذي نشر تحت عنوان "أمريكا والإخوان بين الاحتواء والمواجهة" بصحيفة "الحياة" السعودية، أن "السفارة الأمريكية في القاهرة دعمت جماعة "الإخوان المسلمون" ودافعت عن مصالحها ونددت بمحاكمة قادتها بعد قيام ثورة 30 يونيو/حزيران عام 2013، حسب تعبيره.

وأضاف أن "الولايات المتحدة ظلت من خلال سفارتها تمارس ضغوطاً على النظام السياسي في مصر بهدف عودة الإخوان إلى السلطة مرة أخرى، غير أن إرادة الشعب انتصرت في النهاية ورضخ الإخوان فخرجت الجماعة تنتقد الموقف الأمريكي الذي كانت تعول كثيرا عليه".

وعلق "خاشقجي" على المقال في تغريدة على "تويتر" قائلا" "مقال ركيك، ويفتقد لمعلومات صحيحة، انقطعت الاتصالات بين الإخوان بمصر والأمريكيين عام 95 تماما بسبب احتجاج مبارك وقبلها كانت الاتصالات محدودة وفق توصيف مسؤول أمريكي شارك فيها وقتذاك".

وأضاف: "حتى بعد الثورة لم تبدأ اتصالات جادة بينهم إلا بعد 15 يوليو(تموز) 2011"، مؤكدا: "الآن لا توجد أي اتصالات".

مقال ركيك، ويفتقد لمعلومات صحيحة. انقطعت الاتصالات بين الاخوان بمصر والامريكيين عام ٩٥ تماما بسبب احتجاج مبارك وقبلها كانت الاتصالات محدودة وفق توصيف مسؤول أمريكي شارك فيها وقتذاك.

حتى بعد الثورة لم تبدأ اتصالات جادة بينهم الا بعد ١٥ يوليو ٢٠١١.

الان لا توجد اَي اتصالات. https://t.co/muxNpwVQGb

— جمال خاشقجي (@JKhashoggi) ٢٢ أغسطس ٢٠١٨

 

وواجه النظام في مصر الاحتجاجات على الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس "محمد مرسي"، صيف 2013، بموجة من الاعتقالات والمحاكمات العسكرية طالت أعدادا هائلة من المعارضين، بينهم عدد كبير من قيادات وكوادر جماعة "الإخوان المسلمون"، التي ينتمي لها "مرسي"، بتهم تتعلق في معظمها بـ"أعمال عنف".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي مصر الإخوان المسلمون