"فيسبوك" يوقف 652 مجموعة وصفحة إيرانية تستهدف السعودية

الخميس 23 أغسطس 2018 09:08 ص

أعلنت شركة "فيسبوك"، وقفها لـ652 مجموعة وصفحة على موقعها، تم التعرف عليها على أنها تأتي ضمن حملة "تضليل" مصدرها إيران وتستهدف دولا حول العالم من بينها السعودية.

وقالت شركة "فيسبوك إن "الصفحات التي تأتي ضمن حملات منسقة تنقسم إلى 254 صفحة على فيسبوك و116 صفحة على موقع مشاركة الصور أنستغرام ويتابعها أكثر من مليون شخص".

وأشارت إلى أن القائمين على هذه الصفحات أنفقوا أكثر من 12 ألف دولار على حملات ترويج بين عامي 2012 و2017.

ومؤخرا، أعلنت شركة "تويتر" أنها تعرفت وأوقفت 284 حسابا العديد منها مصدره إيران بسبب ما وصفته بـ"التلاعب المنسق"، لافتة إلى أنها تعمل على تقفي مثل هذه الحسابات مع هيئات قضائية وأمنية.

وقال "لي فوستر"، المحلل في شركة "فاير آي"، إن "عمليات التأثير الإيرانية هذه تهدف إلى الترويج لتوجهات سياسية تتماشى مع المصالح الإيرانية، وترويج مواضيع معادية للسعودية و(إسرائيل) ومؤيدة للشعب الفلسطيني".

وفي يوليو/تموز الماضي، أغلق "فيسبوك" أكثر من 30 حسابا وصفحة مزيفة تورطت بما بدا وكأنه محاولة "منسقة" لحرف الرأي العام حول قضايا سياسية قبل انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني النصفية في الولايات المتحدة، دون أن يحدد المصدر الذي ترتبط به هذه الصفحات.

وأشار الموقع إلى أنه لم يكن بالإمكان ربط هذه الحسابات "السيئة" على "فيسبوك وأنستغرام" بروسيا، التي سبق أن استخدمت منصة "فيسبوك" لنشر الأخبار المضللة قبل انتخابات عام 2016 الرئاسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيسبوك انستغرام السعودية إيران