"الأسد" يهدد بعملية عسكرية شرق الفرات لإنهاء سيطرة الأكراد

الخميس 23 أغسطس 2018 01:08 ص

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن نظام الرئيس السوري "بشار الأسد" يمارس تهديدات على الأكراد، حيث يطالبهم بالتخلي عن المناطق التي يسيطرون عليها شرق الفرات أو مواجهة عمل عسكري.

وقالت الصحيفة إن "قوات سوريا الديمقراطية" التي تقودها قوات حماية الشعب الكردية، تتعرض لضغوط من نظام "الأسد" للتخلي عن المناطق لتي سيطروا عليها بعد طرد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية".

وتسيطر "قوات سوريا الديمقراطية" على مناطق شاسعة في شمال وشرق سوريا بما فيها مدينة الرقة وحقول نفط حيوية لاقتصاد سوريا.

وتحتفظ أمريكا بـ 2000 جندي يقومون بحماية الإدارة الكردية.

ورغم حديث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن سحب هذه القوات، إلا أن جدولا زمنيا للخروج لم يحدد بعد.

وفي ضوء الغموض بشأن الموقف الأمريكي من سوريا، فقد أعطى "الأسد" الأكراد تحذيرا نهائيا إما التخلي عن الأراضي أو مواجهة عملية عسكرية.

وتعلق الصحيفة أن "محاولات النظام السوري استعادة مناطق بيد الأكراد تجابه بعقبات متعلقة بوجود قوات أجنبية ذات مصالح متباينة. ولو توصلت الحكومة السورية والأكراد لاتفاق فإن الموقف الروسي سيقوى باعتبار موسكو حَكَماً لا يمكن الاستغناء عنه، في وقت يتراجع فيه الأمريكيون".

وتقول الصحيفة إن "توصل النظام لاتفاق مع الأكراد يعني استعادته السيطرة على مناطق واسعة. ويؤكد المسؤولون الأمريكيون أن أهداف السياسة في سوريا لا تركز بقدر كبير على الإطاحة بنظام الأسد بقدر ما تسعى لهزيمة تنظيم الدولة والحد من تأثير إيران في سوريا".

ويحاول نظام "الأسد" استعادة مناطق خسرها خلال الحرب المستمرة منذ سبعة أعوام، وذلك بدعم من القوات الروسية والميليشيات التي تمولها إيران.

فبالإضافة للمناطق التي يتحكم بها الأكراد، هناك مناطق في شمال سوريا تحت سيطرة تركيا والجماعات الموالية لها، أما تنظيم "الدولة الإسلامية" فلا يزال يحتفظ ببعض الجيوب الصغيرة حول نهر الفرات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأراد سوريا نظام الأسد الدولة الإسلامية