مسؤول روسي: صفقة "إس 400" مع السعودية مازالت معلقة

الخميس 23 أغسطس 2018 04:08 ص

أفاد مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، "دميتري شوغايف"، باستمرار تعليق بيع منظومة "إس 400" للسعودية.

وأضاف "شوغايف"، في حوار مع قناة "روسيا اليوم" أن "امتلاك مثل هذه المنظومة مكلف ماديا، ويتطلب كثيرا من الدراسات حتى يتم اتخاذ القرار المناسب لبيعها أو شرائها. يجب أن تكون هناك ظروف ملائمة لذلك".

ولم يعلق "شوغايف" عن رضوخ السعودية للضغوط الأمريكية، وتخليها عن منظومة "إس 400".

وعن بيع المنظومة الروسية المتطورة للعراق، قال "شوغايف"، إن موسكو ترغب بمساعدة العراق في تنويع ترسانته العسكرية، وإن الوضع في العراق أصعب طبعا، لكنه دولة مستقلة، تملك قرارها في تنويع ترسانتها العسكرية.

وأضاف: "نتمنى أن يتخذ العراقيون قرارات في مصلحة بلادهم".

وفي فبراير/شباط الماضي، رجح مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون التقني العسكري "فلاديمير كوجين"، إتمام اتفاق تزويد السعودية بالنظام الدفاعي الصاروخي "إس 400"، في النصف الأول من العام الجاري والذي انقضي بالفعل دون إبرام الصفقة.

ومنظومة "إس 400" دخلت حيز الاستخدام في 2007، وهي منظومة مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضاً للصواريخ الباليستية متوسطة المدى.

وتستطيع صواريخ "إس 400" إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيّرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ الباليستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

روسيا السعودية إس-400 دميتري شوغايف العراق