بعد "الإندبندنت".. السعودية تستعد للاستحواذ على "الديلي تلغراف" البريطانية

الخميس 23 أغسطس 2018 06:08 ص

يستعد مستثمر سعودي مدعوم من الحكومة، لإنهاء صفقة كبيرة للاستحواذ على صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية.

ووفق موقع "ذا نيو يوربيان"، فإن السعودي "سلطان محمد أبو الجدايل" الذي استحوذ على أسهم كبيرة في صحيفة "الإندبندنت"، العام الماضي، سيبرم هو وشريكه الروسي "إيفينغي ليبيديف" الصفقة، دون تفاصيل عن قيمتها أو موعد إتمامها.

ومن المقرر، وفق الموقع، أن يعين الشريكان السعودي والروسي، المحرر السابق لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية، "بول ديكر" كمحرر جديد لـ"التلغراف"، التي تعاني انخفاضا في التوزيع بنسبة 23% بنحو 370 ألف قارئ يوميا.

ويثير الانخراط السعودي في الاستحواذ على صحيفة "الديلي تلغراف" حساسية سياسية لجهة تغطية الصحيفة للحصار المضروب من قبل السعودية والإمارات على دولة قطر منذ 5 يونيو/حزيران 2017.

وتسعى الرياض لمواجهة تأثير قناة "الجزيرة" القطرية، من خلال الاستحواذ على مجموعات إعلامية وصحف كبرى؛ واستقطاب أكبر شريحة ممكنة من المشاهدين، عبر إطلاق مواقع بلغات مختلفة.

وأعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG) هذا الأسبوع عن ارتباطها مع موقع صحيفة "الاندبندنت" وتوسعة نطاق الشرائح المستهدفة لتشمل الناطقين بالأردية والتركية والفارسية بالإضافة إلى العربية.

و"أبو الجدايل" هو مصرفي سعودي لا يمتلك أي سجل في عمليات الاستحواذ، وقد استرعى اهتمام وسائل الإعلام عند شرائه أسهم في صحيفة "الاندبندنت" بهدف شراء السمعة الإيجابية للمملكة، وهو ما أطلق عليه "ديبلوماسية دفاتر الشيكات السعودية".

وكانت صحيفة «الإندبندنت»، حققت مكاسب كبيرة عقب التوقف عن طبع النسخة الورقية من الصحيفة والاكتفاء بتحديث نسختها الإلكترونية، حيث تشير المعلومات إلى أن هناك ما لا يقل عن 100 مليون مستخدم يحرصون على زيارة موقع الصحيفة في الشهر الواحد.

يشار إلى أن صحيفة "الإندبندنت" من أكثر الصحف البريطانية انتقادا للسعودية وولي عهدها "محمد بن سلمان".

المصدر | الخليج الجديد + صحف

  كلمات مفتاحية

السعودية الديلي تلغراف محمد أبو الجدايل الإندبندنت محمد بن سلمان

بريطانيون يؤيدون التحقيق ببيع ثلث أسهم إيفننج ستاندرد لمستثمر سعودي