صحف الخليج تحتفي بنجاح موسم الحج واحتياطيات النفط الكويتية

الجمعة 24 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، إعلان السعودية نجاح موسم الحج، وخلوه من الأوبئة والأمراض، قبل أن تكشف عن سعيها إلى أن يصل عدد الحجاج إلى 5 ملايين حاج، ضمن مشروع كامل لتطوير المشاعر المقدسة.

واهتمت الصحف، بكشف تقرير حديث نشرته مؤسسة "Fitch Solutions"، أن الكويت لديها احتياطات نفطية هائلة، تسمح لها أن تنتج النفط حتى 93 سنة إضافية مقبلة، إلى جانب إنتاج الغاز لنحو 112 سنة أخرى.

ولفتت الصحف إلى استحواذ ناقلات الإمارات "طيران الإمارات" و"فلاي دبي" و"الاتحاد"، على أكثر من ثلثي طلبيات الطائرات المؤكدة قيد التسليم في منطقة الشرق الأوسط من شركة "بوينغ" الأمريكية لصناعات الطيران، بنسبة تصل إلى 71%.

ونقلت الصحف، عن المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، قوله إن قرار قطر بضخ استثمارات مباشرة بقيمة 15 مليار دولار أمريكي، كان له تأثير إيجابي على السوق التركية، لافتا إلى أن أنقرة تقدر هذا الموقف لقطر، وأن العلاقات التركية القطرية ستواصل النمو على كافة المستويات.

وأشارت الصحف إلى تحذير تقرير بيئي بحريني من تأثير تغير المناخ على الأمن الغذائي والمائي في البحرين؛ حيث توقع أن يؤدي تغير المناخ إلى تدهور الأمن المائي والغذائي بما يحمله من آثار متوقعة على التنوع الحيوي والمخزون السمكي، ومزارع التمور وغيرها، فضلا عن آثاره على الشعاب المرجانية، وأشجار القرم، والطيور المهاجرة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- رمى حجاج بيت الله الحرام، الخميس، الجمرات الثلاث، وتوجه المتعجلون بعدها لأداء طواف الوداع، قبل مغادرة مكة المكرمة وسط مشاعر متباينة بين الفرح بإكمال النسك، والحزن لفراق أطهر البقاع. (الرياض)

- أعلنت السعودية نجاح موسم الحج، وخلوه من الأوبئة والأمراض، قبل أن يكشف أمير مكة المكرمة رئيس اللجنة المركزية للحج "خالد الفيصل"، إن بلاده تسعى إلى أن يصل عدد الحجاج إلى 5 ملايين حاج، ضمن مشروع كامل لتطوير المشاعر المقدسة متوقع بدء تنفيذه قبل موسم الحج المقبل. (الشرق الأوسط)

- أفادت وزارة الخارجية الروسية بأن الوزير "سيرغي لافروف" سيبحث مع نظيره السعودي "عادل الجبير" العلاقات الثنائية والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط نهاية الشهر الحالي (الأربعاء) في موسكو. (الحياة)

الإمارات

- تستحوذ ناقلات الإمارات "طيران الإمارات" و"فلاي دبي" و"الاتحاد" على أكثر من ثلثي طلبيات الطائرات المؤكدة قيد التسليم في منطقة الشرق الأوسط من شركة "بوينغ" الأمريكية لصناعات الطيران بنسبة تصل إلى 71%. (الخليج)

- بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والصين خلال العام الماضي 196 مليار درهم (53.37 مليار دولار)، مسجلا نموا بنسبة 15% مقارنة بعام 2016، الذي شهد تبادلا تجاريا غير نفطي بقيمة 170 مليار درهم (46.3 مليار دولار). (الإمارات اليوم)

- سجلت تمويلات البنوك العاملة في الإمارات لقطاع التجارة، بنهاية يونيو/حزيران الماضي، أعلى مستوياتها على مدار 4 سنوات؛ حيث بلغت 159.1 مليار درهم (43.32 مليار دولار)، مقابل 149.5 مليار درهم (40.71 مليار دولار)، بنهاية يونيو/حزيران 2017، بزيادة قدرها 9.6 مليارات درهم  (2.61 مليار دولار) ونسبة ارتفاع 6.4%. (الاتحاد)

قطر

- أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" أن قرار قطر بضخ استثمارات مباشرة بقيمة 15 مليار دولار أمريكي كان له تأثير إيجابي على السوق التركية، لافتا إلى أن أنقرة تقدر هذا الموقف لقطر، وأن العلاقات التركية القطرية ستواصل النمو على كافة المستويات. (الشرق)

- حذرت قطر من استمرار تفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة، واعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على الشعب الفلسطيني الأعزل، الذي يطالب بحقوقه الوطنية الأساسية ورفع الحصار الجائر المفروض على القطاع. (الراية)

- ارتفعت الصادرات القطرية إلى الأردن لـ24 مليون دينار (33.85 مليون دولار) خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الجاري، مقارنة بما سجلته في الفترة نفسها من عام 2017، والبالغة 10.7 مليون دينار (15.1 مليون دولار). (العرب)

الكويت

- كشف تقرير حديث نشرته مؤسسة "Fitch Solutions" أن الكويت لديها احتياطات نفطية هائلة تسمح لها أن تنتج النفط حتى 93 سنة إضافية مقبلة، إلى جانب إنتاج الغاز لنحو 112 سنة أخرى. (الراي)

- كشف تقرير متابعة الخطة الكويتية السنوية للربع الأول من العام المالي 2018-2019 عن تعطل أعمال 4 مشاريع إسكانية بسبب معوقات مختلفة تتحملها بعض الجهات الحكومية. (القبس)

البحرين

- أكد القنصل العام للبحرين في جدة "إبراهيم المسلماني" مغادرة 450 من حجاج بلاده مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة (غربي السعودية)، الخميس، وهم أول فوج متعجل من حجاج بيت الله الحرام، فيما ستصل 5 رحلات أخرى إلى البحرين الجمعة.(الأيام)

- حذّرَ تقرير بيئي بحريني من تأثير تغير المناخ على الأمن الغذائي والمائي في البحرين؛ حيث توقع أن يؤدي تغير المناخ إلى تدهور الأمن المائي والغذائي بما يحمله من آثار متوقعة على التنوع الحيوي والمخزون السمكي، ومزارع التمور وغيرها، فضلا عن آثاره على الشعاب المرجانية وأشجار القرم والطيور المهاجرة. (الأيام)

- توجه العديد من أصحاب الأجرة البحرينية مجبرين للانضمام إلى إسطول "تطبيقات التكاسي"، التي تفرض عليهم شروطا قسرية بسبب المنافسة غير العادلة؛ حيث إن أصحاب الأجرة في الكفة الأضعف بمواجهة أصحاب تلك التطبيقات العالمية. (الوطن)

- قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية إن إجمالي عدد حالات الأطفال المتعرضين للعنف التي وردت إلى مركز حماية الطفل بلغت نحو 703 حالات بمختلف أنواعها خلال 2017. (الأيام)

عمان

- بلغ عدد زوار موسم صلالة السياحي، بنهاية الخميس الماضي، 741 ألفا و162 زائرا، وفق ما أظهرته إحصائيات مشروع حصر زوار موسم صلالة السياحي. (الوطن)

- ارتفع سعر نفط عُمان، تسليم أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ليصل إلى 73.51 دولار أمريكي. (الرؤية)

شؤون خليجية

- أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الخميس، إحباط عمل إرهابي بزورق مفخخ "تم تسييره من شواطئ الحديدة عشوائياً". (الرياض)

- اعترضت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، الخميس، صاروخا باليستيا أطلقته الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية من محافظة (عمران) في اتجاه أراضي السعودية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

- قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية "روز ماري ديكارلو"، الخميس، إن المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف" يبذل "جهودا لا سابق لها مع الحكومة المصرية، وعدد من الشركاء الإقليميين والدوليين الآخرين؛ من أجل منع تجدد العمليات القتالية في غزة، والاستجابة للحاجات الإنسانية العاجلة للسكان المدنيين، ودعم المصالحة الفلسطينية". (الشرق الأوسط)

- تهيمن عقدة إدلب على محادثات وزيرَي الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" والتركي "مولود جاويش أوغلو"، الجمعة، في موسكو، فيما اعتبرت فرنسا بحث عودة اللاجئين السوريين في ظل الظروف الراهنة "ضرباً من الأوهام". (الحياة)

- بات ملف إخراج القوات الإيرانية النظامية وغير النظامية من سوريا، مكونا رئيسيا في السياسة الأمريكية في التعامل مع الملف السوري؛ حيث تتمسك واشنطن بأوراق ضغط على موسكو للوصول تدريجيا إلى هذا الهدف. (الشرق الأوسط)

- اعتقلت السلطات المصرية، الخميس، 3 معارضين، بينهم الدبلوماسي السابق "معصوم مرزوق"، الذي أطلق مبادرة لحل الأزمة السياسية للبلاد، ودعا فيها إلى إجراء استفتاء على شرعية النظام الحالي. (الشرق)

  كلمات مفتاحية

صحف الخليج حج نفط غاز بوينغ أمن غذائي السعودية الكويت قطر البحرين الإمارات سلطنة عمان