السجن 25 عاما لرئيسة كوريا الجنوبية السابقة

الجمعة 24 أغسطس 2018 11:08 ص

شددت محكمة الاستئناف في سيول، الجمعة، الحكم الصادر بحق الرئيسة الكورية الجنوبية السابقة، "بارك غيون-هي"، إلى السجن 25 عاما.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)، اليوم، أن "محكمة سيئول العليا وجدت أن بارك (التي أقيلت العام الماضي إثر فضيحة فساد) مذنبة باتهامات من بينها الرشوة".

وفي أبريل/نيسان الماضي، قضت محكمة أدنى درجة بسجن "بارك" لمدة 24 عاما وألزمتها بدفع غرامة قيمتها نحو 17 مليون دولار، قائلة إنها تواطأت مع صديقتها، "تشوي سون سيل"، للحصول على عشرات المليارات من العملة الكورية الجنوبية "وون"، من شركات كبرى مثل "سامسونغ" و"لوتي" لدعم عائلة "تشوي"، وتمويل مؤسسات تملكها لا تهدف للربح.

وبعد عزل "بارك" من منصبها، تم توقيفها في مارس/آذار 2017 في إطار فضيحة "الفساد" التي كشفت العلاقات بين السلطة السياسية والمجموعات الصناعية العائلية الكبرى في البلاد، وأدت هذه القضية إلى مظاهرات هائلة.

واعتبرت محكمة الاستئناف الجمعة أن "بارك" وصديقتها "شوي سون سيل" "طلبتا أموالا وامتيازات" من الشركات، وحصلتا بالترهيب على موافقة بعض هذه الشركات على توظيف أصدقاء لـ"شوي".

وتابعت أن "بارك" "أجبرت مسؤولين كبار في شركات خاصة على الاستقالة، متجاوزة بذلك بشكل خطير الصلاحيات التي منحت لها من قبل الشعب، من أجل مخالفة حرية عمل الشركات".

  كلمات مفتاحية

كوريا الجنوبية بارك غيون-هي