الحجاج المتعجلون يختتمون المناسك والسعودية تعلن نجاح موسم الحج

الجمعة 24 أغسطس 2018 11:08 ص

فيما يستعد الحجاج المتعجلون الذين أنهوا حجهم الخميس، للمغادرة إلى أوطانهم، يكمل أكثر من 750 ألف حاج رمي الجمرات، في وقت أعلن فيه أمير مكة المكرمة "خالد الفيصل" نجاح موسم الحج للعام الجاري.

وأنهى نحو مليون و600 ألف حاج من المتعجلين أداء مناسك حجهم الخميس، ثاني أيام التشريق، الذي يعرف بـ"يوم التعجل"، وذلك بعد أن رموا الجمرات الثلاث بمنى وأدوا طواف الوداع في المسجد الحرام بمكة المكرمة، حسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

ويرمي من بقي من الحجاج اليوم الجمعة (13 ذي الحجة)، الجمرات الثلاث كما رموها يومي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى، ثم يتوجهون إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، آخر مناسك الحج.

وينبغي على الحاج غير المتعجل أن يرمي الجمرات الثلاث ويكبر مع كل حصاة، ومن السنة الوقوف بعد رمي الجمرة الصغرى والوسطى مستقبلا القبلة رافعًا يديه يدعو الله تعالى بما يشاء من الذكر والدعاء لنفسه ولأهله وللمسلمين في كل مكان.

ويأتي رمي الجمار تذكيرا بعداوة الشيطان الذي اعترض نبي الله "إبراهيم" وابنه "إسماعيل" في هذه الأماكن، فيعرفون بذلك عداوته، ويحذرون منه.

نجاح موسم الحج

والخميس، أعلن أمير مكة المكرمة "خالد الفيصل" نجاح موسم الحج، خلال المؤتمر الختامي للإعلان عن التفاصيل الخاصة والأرقام المتعلقة بموسم الحج.

وقال إن إجمالي القوى العاملة العسكرية والمدنية التي شاركت في خدمة الحجيج بلغت أكثر 250 ألف شخص.

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام هذا العام نحو مليونين و371 ألفا و675 حاجًا، حسب الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية (رسمية).

  كلمات مفتاحية

السعودية حج الحجاج المتعجلون