اجتماع للجنة الوزارية المصرية السودانية في القاهرة الثلاثاء المقبل

الجمعة 24 أغسطس 2018 12:08 م

قال السفير المصري لدى الخرطوم "أسامة شلتوت"، إن بلاده ستستضيف اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية المصرية برئاسة وزيري خارجية البلدين، الثلاثاء المقبل، لاعتماد ما تم الاتفاق عليه في اجتماعات لجنة كبار مسؤولي البلدين.

ونقلت وكالة أنباء السودان "سونا" عن "شلتوت" قوله إن "اجتماع القاهرة الذي ضم كبار المسؤولين هدف إلى وضع رؤية استراتيجية للشراكة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية والتعليم وغيرها من المجالات تمهيدا لرفع تقرير اللجنة للوزراء في اجتماعهم نهاية أغسطس/آب الجاري بالقاهرة".

وأشار "شلتوت" إلى أن "الفترة الماضية شهدت العديد من الفعاليات المشتركة بين الجانبين لتوطيد العلاقات وفقا لتوجيهات قيادة البلدين، مبينا أنه تم عقد أكثر من 22 لقاء قمة جمعت بين الرئيسين البشير والسيسي وكان آخرها زيارة السيسي إلى الخرطوم التي وضعت جدولا لمشروعات استراتيجية يتم تنفيذها على الأرض "تلبية لطموحات شعبي وداي النيل".

وتابع: "هذه الفعاليات تصب فى مصلحة مواطني البلدين وتتطلب مزيدا من الجهد"، لافتا الى أن هناك توجيهات صدرت بتذليل العقبات أمام القطاع الخاص للدخول في شراكات استراتيجية وتحقيق التكامل الاقتصادي ليكون نموذجا يحتذى به في الدول العربية.

ومنتصف الشهر الجاري، توجهت 4 طائرات تابعة للقوات المسلحة المصرية، إلى السودان محملة بمساعدات إنسانية ومواد إيوائية وأدوية طبية لمتأثري السيول والفيضانات الأخيرة في السودان.

وفي يوليو/تموز الماضي، اتفق السودان ومصر على ضرورة التشاور والتنسيق المستمر بمنطقة البحر الأحمر، وتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية.

المصدر | الخليج الجديد + سونا

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية السودانية لجنة وزارية رؤية استراتيجية للشراكة السيسي البشير