روائي مصري يهدد بالبحث عن جنسية أخرى لهذا السبب

الجمعة 24 أغسطس 2018 08:08 ص

هدد الكاتب والروائي المصري "يوسف زيدان"، بالبحث عن جنسية أخرى، احتجاجا على محاولات تمرير قانون تجريم إهانة الرموز التاريخية.

وقال "زيدان"، في منشور له عبر "فيسبوك": "إذا صدر في الأيام المقبلة هذا القانون المعيب، الجالب للعار بين الأمم المحترمة.. سوف أهاجر من مصر إلى غير رجعة، وأبحث لي عن جنسية أخرى".

وفي السياق ذاته، انتقد رجل الأعمال المصري "نجيب ساويرس"، القانون، قائلا على صفحته في "تويتر": "محمد علي رمز تاريخي؟ هتلر رمز تاريخي؟ الملك فاروق رمز تاريخي أم مقامر سكير زي ما تفهمونا؟ القانون ده يسموه أحسن قانون منع الكلام والنقد".

طيب محمد على رمز تاريخى ؟ هتلر رمز تاريخى ؟ الملك فاروق رمز تاريخى و لا مقامر سكير زى ما فهمونا ؟ القانون ده يسموه أحسن " قانون منع الكلام و النقد " pic.twitter.com/YMOcCqxNYv

— Naguib Sawiris (@NaguibSawiris) ٢٤ أغسطس ٢٠١٨

ويناقش مجلس النواب المصري مشروع قانون تجريم إهانة الرموز والشخصيات التاريخية المقدم من النائب "عمر حمروش".

وينص القانون على أنه يعاقب المتهم بإهانة الرموز التاريخية بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد عن 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 500 ألف.

وفي حالة العودة لإهانة الرموز مرة أخرى يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد عن 7 وغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد عن مليون جنيه.

ويعد "زيدان" واحدا من الروائيين المثيرين للجدل في مصر والعالم الإسلامي، وله الكثير من الآراء المنتقدة للإسلام والشخصيات الإسلامية التاريخية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يوسف زيدان نجيب ساويرس الجنسية المصرية قانون تجريم إهانة الرموز التاريخية