صحف الخليج تبرز القرض السعودي وتترقب القمة البحرينية المصرية

السبت 25 أغسطس 2018 05:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، جمع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، قرضا بقيمة 11 مليار دولار من بنوك، هو القرض التجاري الأول من نوعه.

واهتمت الصحف، بإجراء ترتيبات مكثفة على قدم وساق للقمة البحرينية المصرية، المقرر عقدها الثلاثاء المقبل، في المنامة، والتي تستمر على مدى يومين بين الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي".

وكشفت الصحف، أن ملف العمالة الفلبينية في الكويت سيحسم قريباً، وذلك بعد توقفه إثر مطالبة سلطات مانيلا مكاتب استقدام العمالة الكويتية بـ10 آلاف دولار تأميناً على كل عامل يصل إلى الكويت لحفظ حقوقه.

ولفتت الصحف، إلى أن منطقة رأس لفان في قطر، باتت موطناً لمجمع تسييل الغاز الطبيعي المسال الأكثر إنتاجية في العالم، أكبر أسطول ناقل للغاز الطبيعي المسال، وأحدث ساحة في العالم لإصلاح ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

ونقلت الصحف، عن المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي "عبدالله محمد العور"، قوله إن المركز يعمل حالياً على تطوير ميثاق عالمي يهدف إلى خدمة قطاع الصيرفة والمالية الإسلامية، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية و"يونيسيترال" والبنك الدولي. (البيان)

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن نائب وزير الخارجية الروسية المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى منطقة الشرق الأوسط "ميخائيل بوغدانوف"، أن العمل جارٍ على تحضيرات زيارة الرئيس "فلاديمير بوتين" إلى السعودية، تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، لافتا إلى أن العمل جار لتحديد موعدها. (الشرق الأوسط)

توقع مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي، تسارع نمو اقتصاد المملكة غير النفطي هذا العام، على الرغم من أي تأجيل للبيع المزمع لأسهم في شركة النفط الوطنية العملاقة "أرامكو". (عكاظ)

جمع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، قرضا بقيمة 11 مليار دولار من بنوك، هو القرض التجاري الأول من نوعه، في الوقت الذي يسعى فيه لتعزيز موقفه المالي من أجل تمويل خطط التحول الاقتصادي في المملكة. (الوطن)

اختتم حجاج بيت الله الحرام، أداء مناسك الحج، بعد أن انتهى المتأخرون منهم من رمي الجمار، وأداء طواف الوداع قبل مغادرة العاصمة المقدسة. (الحياة)

يشهد السبت، تسجيل "الخطوط الجوية السعودية"، معدلاً قياسياً في عدد الرحلات خلال يوم واحد، لم يسبق تحقيقه منذ تأسيسها، حيث سيتم تشغيل 711 رحلة تمثل الرحلات المجدولة والإضافية ورحلات الحج إلى مختلف الوجهات الداخلية والدولية. (الشرق الأوسط)

بلغ عدد ملاك الصكوك والسندات المدرجة في السعودية 51 مالكا بقيمة 255.82 مليار ريال، بنهاية الربع الثاني من العام الجاري 2018. (الاقتصادية)

اختير مركز الملك "عبدالعزيز الثقافي" العالمي "إثراء"، ضمن "أعظم 100 موقع في العالم"، تجب زيارتها خلال 2018، بحسب تصنيف أصدرته مجلة "التايم" الأمريكية لأول مرة، ضمن تقرير شمل ست قارات و48 دولة. (الرياض)

الإمارات

بلغ عدد المشروعات الفعالة في قطاع "العقارات البديلة" داخل الإمارات، وهي المشروعات التي تتضمن المنشآت الصحية والتعليمية، 350 مشروعاً بقيمة تناهز 67.2 مليار دولار (18.3 مليار دولار). (الاتحاد)

قال المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي "عبدالله محمد العور"، إن المركز يعمل حالياً على تطوير ميثاق عالمي يهدف إلى خدمة قطاع الصيرفة والمالية الإسلامية، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية و"يونيسيترال" والبنك الدولي. (البيان)

تشير التحليلات على بيانات حركة المسافرين الدوليين عبر الرحلات الجوية المنتظمة عام 2017، إلى أن حصة الناقلات الإماراتية "طيران الإمارات"، و"الاتحاد"، و"فلاي دبي"، و"العربية للطيران"، من إجمالي أعداد المسافرين الدوليين في العالم خلال 2017، بلغت 5.84% تقريباً. (الخليج)

قطر

باتت منطقة رأس لفان في قطر، موطناً لمجمع تسييل الغاز الطبيعي المسال الأكثر إنتاجية في العالم، أكبر أسطول ناقل للغاز الطبيعي المسال، وأحدث ساحة في العالم لإصلاح ناقلات الغاز الطبيعي المسال. (الوطن)

ينطلق صباح الإثنين المقبل العام الدراسي الجديد في قطر، حيث يبدأ دوام المعلمين في المدارس، فيما يبدأ الطلاب أول أيامهم الدراسية الأربعاء، وسط استعدادات مكثفة للعمل على انطلاقة قوية للعام الدراسي الجديد. (الراية)

ساهمت المشروعات الجديدة التي دشنتها وزارة البلدية والبيئة القطرية، في زيادة إنتاج الثروة الحيوانية من الإبل والأغنام والأبقار إلى 1.5 مليون رأس. (العرب)

الكويت

بدأ أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، يرافقه نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ "مشعل الأحمد"، زيارة خاصة إلى الولايات المتحدة. (الراي)

حققت العمالة الكويتية والوافدة زيادة في القطاعين الحكومي والخاص، في أعدادها مقارنة مع الأعداد المسجلة لها حتى مارس/آذار 2017، في ظل وجود منافسة واضحة لزيادة أعداد بعض الجنسيات العاملة في البلاد، مثل النيبالية والبنغلادشية. (القبس)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن ملف العمالة الفلبينية سيحسم قريباً، وذلك بعد توقفه إثر مطالبة سلطات مانيلا مكاتب استقدام العمالة الكويتية بـ 10 آلاف دولار تأميناً على كل عامل يصل إلى الكويت لحفظ حقوقه. (الجريدة)

البحرين

تجرى ترتيبات مكثفة على قدم وساق للقمة البحرينية المصرية، المقرر عقدها الثلاثاء المقبل، في المنامة، والتي تستمر على مدى يومين بين الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي". (أخبار الخليج)

أكد القنصل العام لمملكة البحرين في مومباي "علي عبدالعزيز البلوشي"، سلامة جميع البحرينيين الموجودين في ولاية كيرلا الهندية، بعد السيول والفيضانات التي تعرضت لها المنطقة. (الأيام)

حققت الشركات المدرجة في بورصة بالبحرين تحت "قطاع الصناعة"، في النصف الأول من العام الجاري، أرباحًا صافية بلغت نحو 64.69 مليون دينار، بزيادة قدرها 17.25 مليون دينار تقريبًا، بنسبة 36.36% عن الفترة ذاتها من العام الماضي. (البلاد)

قال رئيس بعثة الحج البحرينية "عدنان القطان"، إن السبت المقبل، هو موعد عودة جميع الحجاج البحرينيين لأرض الوطن، مبيناً أن فوج المتعجلين غادر الخميس بعد إتمامهم طواف الوداع. (الوطن)

عمان

بعد 48 يوما، تختتم السبت فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2018، بسلطنة عمان، وسط أجواء موسم الخريف الذي يستمر حتى 11 سبتمبر/أيلول المقبل، حيث تجاوز زواره العام المنصرم، بما مجموعه 752 ألفا و289 زائرا، بارتفاع تجاوز 100 ألف زائر. (الوطن)

عادت إلى سلطنة عمان، بعثة الحج العسكرية، قادمة من الديار المقدسة بعد أداء فريضة الحج لهذا العام. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، استثناء الحالات الإنسانية الخاصة للعائلات المشتركة من إيقاف تأشيرات الدخول لمواطني دولة قطر والمقيمين فيها. (الأيام)

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن التحقيقات التي أجرتها قوات التحالف بقيادة السعودية، في جرائم الحرب المزعومة باليمن، تفتقر إلى المصداقية، وفشلت في توفير سبل الإنصاف للضحايا المدنيين. (العرب)

شؤون عربية

ألمح مسؤولون في السلطة الفلسطينية، أن الرئيس "محمود عباس"، سيلجأ إلى وقف التحويلات المالية إلى القطاع في حال توقيع "حماس" على اتفاق هدنة ثنائي مع (إسرائيل). (الحياة)

كشف مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، أن الرئيس "دونالد ترامب"، أمر الوزارة بإعادة توجيه أكثر من 200 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية المخصصة لمشروعات في الضفة الغربية وغزة، إلى برامج في مناطق أخرى. (الشرق الأوسط)

حذّر وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، خلال زيارة إلى موسكو من "كارثة" في محافظة إدلب السورية، في حال شنت قوات النظام هجوما على آخر أبرز معاقل الفصائل المعارضة. (الحياة)

أسفرت جولة محادثات روسية تركية، شملت المستويين السياسي والعسكري، عن وضع ملامح التوافقات بين البلدين على المرحلة المقبلة في سوريا وتشكيل اللجنة الدستورية. (الشرق الأوسط)

جددت قوات النظام السوري، قصفها الريف الجنوبي الشرقي لإدلب، حيث استهدفت بعدد من القذائف مناطق في أطراف بلدة الخوين وقريتي الزرزور وأم الخلاخيل، لتسجل خروقاً جديدة ومتواصلة ضمن "الهدنة الروسية التركية" التي يفترض تطبيقها في محافظات إدلب واللاذقية وحلب وحماة. (الحياة)

ألغى رئيس الوزراء العراقي "حيدر العبادي"، بصفته القائد العام للقوات المسلحة، قرارا اتخذته قيادة "الحشد الشعبي" بسحب قواته من المدن السنية في المحافظات الغربية، داعيا في الوقت نفسه إلى "عدم تسييس الحشد". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية صحف الخليج الإمارات البحرين مصر غزة