نائبة تركية سابقة موالية للأكراد تطلب اللجوء لليونان

السبت 25 أغسطس 2018 05:08 ص

قال مسؤول بالشرطة التركية، الجمعة، إن نائبة سابقة موالية للأكراد سلمت نفسها للشرطة اليونانية، طالبة اللجوء لليونان.

وأوضح المسؤول أن النائبة السابقة "ليلى بيرليك" (44 عاما) سلمت نفسها الخميس لسلطات أثينا قرب بلدة ألكسندروبوليس شمال شرق البلاد، بعدما عبرتها بشكل غير قانوني.

وأضاف المصدر أنها تقدمت بطلب لجوء سياسي وبقيت محتجزة في مركز الشرطة.

وأفادت وكالة "دي إتش إيه" التركية للأنباء أن النائبة السابقة صدر في شأنها حكم غيابي في يناير/كانون الثاني 2017 بالسجن عاما و9 أشهر بعد إدانتها بتهمة "إهانة الرئيس" في تصريح يعود إلى عام 2015.

وذكرت قناة "سي إن إن تورك" التليفزيونية أن "ليلي" التي انتخبت عن محافظة شرناك في جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية، أوقفت أيضا في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 بتهمة "الدعاية الإرهابية" والانتماء إلى "حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة إرهابيا.

وأضافت القناة أن النائبة أُوقفت حتى يناير/كانون الثاني 2017 ثم أفرج عنها في ظل مراقبة قضائية مع منعها من مغادرة الأراضي التركية.

و"ليلي"، النائبة السابقة عن حزب الشعوب الديمقراطي، حكم عليها في يناير/كانون الثاني بالسجن 21 شهرا لإهانة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان".

وأطلق سراحها بانتظار الاستئناف لكنها منعت من مغادرة تركيا.

واعتقلت "ليلي" أيضا في 2016 مع عدد من قادة حزب الشعوب الديمقراطي في قضية منفصلة بتهم الإرهاب، وأفرج عنها على ذمة المحاكمة مع منعها أيضا من مغادرة البلاد.

وتشهد العلاقات التركية اليونانية حالة من التوتر على خلفية إصدار الأخيرة قرارا يمنح حق اللجوء لانقلابيين فروا من تركيا على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة منتصف يوليو/تموز 2016.

وشهدت تركيا، في 15 يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "كولن"، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها.

وفر 8 عسكريين إلى اليونان، عقب محاولة الانقلاب على متن مروحية عسكرية، وتقدموا بطلبات لجوء هناك، فيما رفض القضاء اليوناني عدة طلبات تقدمت بها تركيا لتسليمهم إليها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليونان اللجوء السياسي تركيا العلاقات التركية اليونانية نائبة تركية