مصر.. مشروع قانون برلماني يعاقب على خطف الأطفال بـ"الإعدام"

السبت 25 أغسطس 2018 08:08 ص

كشف عضو بمجلس النواب (البرلمان) المصري، عن إعداده مشروع قانون يغلظ عقوبة مرتكبي جريمة خطف الأطفال، لتصل إلى الإعدام.

وأشار النائب المنتمي لحزب الوفد (ليبرالي) "محمد فؤاد"، إلى أن مشروع القانون يهدف إلى "حماية الأطفال من الاختطاف، حيث يغلظ العقوبة على المجرمين قدر الإمكان، وذلك فى تعديلات يتم إدخالها على عدد من مواد قانون العقوبات".

ووفق بيان صادر عن "فؤاد"، فإن المشروع يطرح تعديلات على ثلاث مواد بقانون العقوبات؛ وهى المواد 289 و290 بالإضافة إلى مادة مستحدثة (290 مكرر).

وتقترح التعديلات أن يصبح نص المادة 289: "كل من خطف بنفسه أو بواسطة غيره طفلا أو شرع فى خطفه يعاقب بالسجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات، أما إذا كان الخطف مصحوبا بطلب فدية فتكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد على 20 سنة، ومع ذلك يحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام إذا اقترنت بها جريمة مواقعة المخطوف أو هتك عرضه أو إيذائه".

كما تعدل المقترحات نص المادة 290 و290 مستحدثة مكرر لتصبح موافقة للعقوبات نفسها، سواء كان ذلك الخطف عن طريق التحايل والإكراه أو بدونه، وفقا لما نشرته صحف ومواقع إخبارية مصرية.

ويأتي مقترح "فؤاد" بعد موجة واسعة من الجدل بالمجتمع المصري، حول ظاهرة خطف الأطفال سواء بغرض الاتجار في الأعضاء أو طلب الفدية من أهل الطفل حال ثرائهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب حزب الوفد محمد فؤاد خطف الأطفال