دراسة: المشروبات الكحولية مضرة بالصحة مهما قلت كميتها

السبت 25 أغسطس 2018 10:08 ص

كشفت دراسة حديثة  أنه لا يوجد بين أنواع الكحول أو المشروبات الكحولية ما هو آمن للاستهلاك الآدمي، مؤكدة أنه مهما قلت أو كثرت نسبة الاستهلاك فإن المواد الكحولية ستظل مضرة بالصحة والجسم.

وبينما يعترف الباحثون المعدون لهذه الدراسة أن تناول كأس واحد من المشروبات الكحولية يوميا يساعد على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، أكدت الدراسة في نهاية المطاف أن هناك مخاطر صحية تتمثل في الإصابة بالسرطان جراء تناول المشروبات الكحولية، يفوق ضررها ما يمكن أن يتأتى من وقايتها من أمراض القلب.

وقال معد الدراسة وفقا لـ"بي بي سي"، إن النتائج التي توصل إليها البحث غير مسبوقة، وهي أهم ما توصل إليه العلماء حتى الآن نظرا للمجموعة الكبيرة من العوامل التي غطتها.

وتناولت الدراسة، التي تحمل عنوان "العبء الدولي للمرض"، مستويات استهلاك الكحوليات والأثر الصحي المترتب على استخدامها في 195 دولة، من بينها بريطانيا، في الفترة من 1990 إلى 2006.

وعقد الباحثون مقارنة بين من يتناولون كأسا واحدا يوميا من المشروبات الكحولية ومن لا يتناولونها على الإطلاق في الفئات العمرية من 15 إلى 95 سنة.

وكشفت المقارنة أن 914 من كل مئة ألف ممن لا يتناولون الكحوليات قد تتطور لديهم الإصابة بالأمراض الناتجة عن تناول الكحول مثل السرطان بينما ارتفع هذا العدد بواقع 4 أشخاص لدى من يتناولون كأس واحدا من هذه المشروبات يوميا، ما يشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بحوالي 0.5%.

وأشارت النتائج إلى أن من يتناولون كأسين من الخمور يوميا ترتفع درجة الإصابة بأمراض ذات صلة بتناول الكحول مثل السرطان بحوالي 63 شخصا مقارنة بمن لا يتناولون الخمور على الإطلاق لتكون نسبة الإصابة 977 شخصا من كل مئة ألف شخص.

هذا الأمر يشير إلى ارتفاع درجة خطورة الإصابة الأمراض الناتجة عن الشراب بحوالي 0.7% لدى من يتناولون كأسين يوميا من هذه المشروبات.

وقالت إحدى الباحثات المشاركات في إعداد هذه الدراسة والأستاذة الجامعية في الطب في الكلية الملكية بلندن، "سونيا ساكسينا" إن: "كأسا واحدا يوميا يمثل زيادة محدودة في خطر الإصابة بالأمراض، لكن بالطبع أغلب الناس لا يشربون كأسا واحدا في اليوم".

بدوره، قال رئيس الفريق البحثي المعد للدراسة والأستاذ الأكاديمي في معهد قياس وتقييم الصحة التابع لجامعة واشنطن، "ماكس غريسوالد"، إن "التلازم بين استهلاك الكحول وخطر الإصابة بالسرطان، والجروح، والأمراض المعدية تفوق الأثر الوقائي للشراب الذي أشارت بعض الدراسات إلى أنه يقي أمراض القلب، وهو ما أشرنا إليه في دراستنا".

وعلى مستوى العالم، يتناول 1 من كل 3 أشخاص المشروبات الكحولية، وهي الظاهرة التي ترتبط بحوالي 10% من حالات الوفاة في المرحلة العمرية من 15 إلى 49 سنة.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

مشروبات كحولية كحوليات صحة جسم دراسة سرطان مرض

دراسة: 55% من التونسيين يتناولون المشروبات الكحولية