بعثة الحج العراقية تكشف سبب انتحار أحد أفرادها بالحرم

السبت 25 أغسطس 2018 11:08 ص

كشفت بعثة الحج العراقية عما قالت إنها أسباب انتحار أحد أفرادها داخل الحرم المكي عبر إلقاء نفسه من أعلى سطح الحرم.

وقال المتحدث باسم بعثة الحج العراقية، "حسن فهد الكناني"، إن الحاج العراقي "حسين حميد الحيدري" الذي انتحر في الحرم المكي، الجمعة، كان يعاني من أزمة نفسية بسبب وفاة ابنه قبل أشهر، وفقا لحجاج عراقيين في نفس الفندق الذي سكن به الحاج المنتحر.

وأضاف "الكناني"، في بيان صادر عنه، أنه تم تشكيل لجنة عليا برئاسة مدير بعثة الحج العراقية "حسين الموسوي"، ورئيس البعثة الطبية لوزارة الصحة العراقية "رمزي رسول"، ورئيس لجنة المتابعة الصحية في البعثة "عبدالسلام أحمد"، للتحقيق في انتحار الحاج العراقي.

وبحسب وسائل إعلام عراقية ذهب "الحيدري"، البالغ من العمر 43 عاما، وهو من أهالي ناحية النهروان بمحافظة بغداد، ذهب لتأدية مناسك الحج برفقة والدته، التي أصيبت بحالة صحية حرجة عقب انتحار ابنها.

من جانبه، وجه رئيس بعثة الحج العراقية، "خالد العطية"، بتشكيل لجنة عليا للتواصل مع الجانب السعودي في قضية وفاة الحاج العراقي الذي قفز في صحن الطواف بالمسجد الحرام وتوفي منتحرا نتيجة ذلك.

وكشفت رئاسة الحرمين في وقت سابق الجمعة، أن حاجا تسلق السياج المحيط بسطح الحرم وقفز إلى صحن الطواف ولقي مصرعه في الحال، وأصاب اثنين من الحجاج أثناء الطواف.

وهذه ليست الحادثة الأولى من نوعها، حيث انتحر شخص في يونيو/حزيران الماضي، بإلقاء نفسه أيضا من الدور العلوي لصحن المطاف، كما حاول رجل سعودي العام الماضي، إشعال النار في نفسه أمام الكعبة قبل أن يوقفه رجال الأمن.

ويبلغ عدد الحجاج العراقيين بالموسم الحالي 38 ألفا موزعين على المحافظات وفق التعداد السكاني بعد زيادة السعودية للمقاعد المخصصة للعراق هذا العام بـ4 آلاف و310 مقاعد.

وتختتم مناسك الحج، الجمعة، 13 من ذي الحجة، ثالث أيام التشريق، وذلك بعد قيام ضيوف الرحمن من غير المتعجلين برمي الجمرات، ثم التوجه إلى بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، آخر مناسك الحج.

وبلغ عدد حجاج بيت الله الحرام هذا العام نحو 2 مليون و371 ألفا و675 حاجًا، حسب الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية (رسمية).

انتحار حاج في مكة الان ?#مكه_الان pic.twitter.com/3s9uefHpvz

— عبدالغني (@_o6zz) August 24, 2018

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حاج بعثة الحج عراق انتحار السعودية